آليات التشکيل الدرامي في مسرحية "الأميرة تنتظر" لصلاح عبد الصبور

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية الآداب، جامعة الطائف، المملکة العربية السعودية

المستخلص

يسعى هذا البحث إلى دراسة آليات التشکيل الدرامي في مسرحية الأميرة تنتظر لصلاح عبد الصبور، ويقع البحث في خمسة مباحث، يسبقها مقدمة ومدخل، ويتلوها خاتمة، تتناول المقدمة سبب اختيار الموضوع، والدراسات السابقة، ويتناول المدخل نبذة عن الشاعر صلاح عبد الصبور، ويتناول الفصل الأول بناء الشخصية في مسرحية الأميرة تنتظر حيث يتحدث عن مفهوم الشخصية، باعتبارها من العناصر المهمة والمؤسسة والمؤثرة في بناء النص المسرحي وتوزيع الشخصيات أو علاقات الفاعلين ووسائل دراسة الشخصية، تصنيف الشخصية، والشخصيات وقرائن التشکيل، وتحليل الشخصية.
            ويتناول المبحث الثاني بناء الحدث في مسرحية الأميرة تنتظر؛ حيث يتحدث عن البناء الشکلي الخارجي للمسرحية والبنية الخطية للحدث (بداية الحدث – تنامي الحدث – نهاية الحدث) والصراع، ويتناول المبحث الثالث الفضاء المسرحي في مسرحية الأميرة تنتظر؛ حيث يتحدث عن بنية الزمن في المسرحية؛ من حيث: الترتيب والمدة والتواتر وبنية المکان.
ويتناول المبحث الرابع بناء الأسلوب في مسرحية الأميرة تنتظر؛ حيث يتولى هذا الفصل الحديث عن الصيغ الأسلوبية؛ التي استخدمها الکاتب في مسرحيته؛ وهي التکرار والاستفهام والصورة، والمبحث الخامس يتناول بناء الأنساق الدرامية في مسرحية الأميرة تنتظر، وهي أنساق تساعد في إقامة دعائم المسرحية؛ حيث يتحدث عن الحوار والمونولوج وخطاب المشاهدين والکورس والنص المرافق ثم تأتي الخاتمة لتلخص أبرز النقاط وأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة.
Abstract:
This Mechanisms of the Dramatic Formation in the Play “The Waiting Princess” By: Salah Abdel Sabour.
This research studies the mechanisms of dramatic formation of the play “The Waiting Princess” by Salah Abdel-Sabour. The research is in five sections, starting by an introduction, body and followed by a conclusion. The introduction provides the reasons for choosing the topic, and review of literature and a short synopsis about the poet Salah Abdel-Sabour.
          Chapter 1 sheds light on characterization in the drama “The Waiting Princess” where the poet talks about the concept of character as one of the important and influential elements in building and writing a dramatic text, in addition to that he speaks about the distribution of characters and different methods for studying characters and the classification of characters and the personalities and analysis of characters in context.
The second part of the research addresses the building of events in the play; where the researcher talks about building eternal structure of the play; the structure of the plot for the events of the play (the conflict-rising action-the climax-and resolution). The third part of the research addresses the space of the theater, where the researcher talks about the structure time in the play; in terms of: arrangement, duration, frequency and structure of place.
The fourth section pinpoints the style of the play; stylistic formulation the poet used in his play. For example, the use of repetition, interrogating and portraying the fifth section deals with the building patterns of drama these are the components which help to build the foundations of the play where dialogue monologue, audience address, the chorus and accompanying text is represented. The last section is the conclusion which summarizes the salient points and the most important findings of the study..

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-      إبراهيم حمادة:
-       معجم المصطلحات الدرامية والمسرحية، دار المعارف، القاهرة، (د.ت.).
-       مقالات في النقد الأدبي، دار المعارف، القاهرة، (د.ت.).
2-      أحمد الشايب، الأسلوب دراسة بلاغية تحليلية لأصول الأساليب الأدبية، مکتبة النهضة المصرية، الطبعة: 8، 1408ه – 1988م.
3-      إخلاص فخري عمارة، في فن الحکي، مکتبة الآداب، القاهرة، الطبعة: 1، 1425ه – 2004م.
4-      أسامة أبو طالب، شاهد على المسرح، الهيئة المصرية العامة للکتاب، مکتبة الأسرة، 2003م
5-      أسامة فرحات، المونولوج بين الدراما والشعر، الهيئة المصرية العامة للکتاب، مکتبة الأسرة، مايو 2005م.
6-      بدوي طبانة، التيارات المعاصرة في النقد الأدبي، دار الثقافة، بيروت، 1405 ه – 1985م.
7-      برونل، النقد الأدبي، ترجمة: هدى وصفي، الهيئة المصرية العامة للکتاب، (د.ت.).
8-      بسيوني عبد الفتاح فيود، علم المعاني دراسة بلاغية ونقدية لمسائل المعاني، 1417ه.
9-      بول کلافال، المکان والسلطة، ترجمة: عبد الأمير إبراهيم شمس، العدد: 24، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، لبنان، 1410ه – 1990م.
10- جلال جميل محمد، مفهوم الضوء والظلام في العرض المسرحي، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 2007م.
11- ابن جني، الخصائص، تحقيق: محمد علي النجار، الهيئة المصرية العامة للکتاب، الطبعة: 4، 1999م.
12- حازم شحاتة، الفعل المسرحي في نصوص ميخائيل رومان، الهيئة المصرية العامة للکتاب، مکتبة الأسرة، مايو 2005م.
13- حسن بحراوي، بنية الشکل الروائي: الفضاء – الزمن – الشخصية، المرکز الثقافي العربي، الطبعة: 1، 1990م.
14- خالد محمد الزواوي، الصورة الفنية عند النابغة الذبياني، نشر الشرکة المصرية العامة للنشر، لونجمان، 1992م.
15- رجاء النقاش، في أضواء المسرح، دار المعارف، القاهرة، 1965م.
16- روبرت همفري، تيار الوعي في الرواية الحديثة، ترجمة: محمود الربيعي، دار المعارف، القاهرة، 1974م.
17- روز غريب، تمهيد في النقد الأدبي، دار المکشوف، بيروت، 1971م.
18- رولان بروتوف، عالم الرواية، ترجمة: نهاد التکراني، مراجعة: فؤاد التکراني ومحسن الموسوي، سلسلة المائة کتاب الأولى، دار الشئون الثقافية العامة (د.ت.).
19- رينيه خلسه، دراسات في الشعر السوري الحديث، دار الحقائق بالتعاون مع ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، آذار، 1982م.
20- سعد عبد المقصود ظلام، المسرح الشعري بين أحمد شوقي وعزيز أباظة، دار المنار، القاهرة، الطبعة: 1، 1408 ه – 1988م.
21- سمير حسون: نظرية اللغة في الخطاب النقدي المعاصر، مجلة کلية الآداب، جامعة المنصورة، العدد:   ، سنة    ، ص:     .
22- شکري عياد، اللغة والإبداع – مبادئ في علم الأسلوب العربي، الطبعة: 1، القاهرة، 1998م.
23- صلاح عبد الصبور، الأميرة تنتظر، دار العودة، بيروت، (د.ت.).
24- صلاح فضل:
-       شفرات النص دراسة سيميولوجية في القص والقصيد، دار الآداب، بيروت، الطبعة: 1، 1999م.
-       علم الأسلوب – مبادئه وإجراءاته، الهيئة المصرية العامة للکتاب، الطبعة: 2، 1985م.
25- الطاهر أحمد مکي، الشعر العربي المعاصر – روائعه ومدخل لقراءته، دار المعارف، 1986م.
26- طاهر سليمان حمودة، ظاهرة الحذف في الدرس اللغوي، الدار المصرية للنشر والتوزيع، الإسکندرية، (د.ت.).
27- طه عبد الرحيم عبد البر، فصول في النقد الأدبي، الطبعة: 1، 1421 ه – 2000م.
28- طه وادي:
-       دراسات في نقد الرواية، دار المعارف، القاهرة، الطبعة: 2، 1986م.
-       الرواية السياسية، دار النشر للجامعات المصرية، الطبعة: 11، 1417ه – 1996م.
29-        عادل النادي: مدخل إلى فن کتابة الدراما، نشر وتوزيع مؤسسات عمر الکريم ابن عبد الله، توتنس، الطبعة الأولى، 187.
30- عبد العزيز حمودة، البناء الدرامي، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1982م.
31- عبد القادر القط، الاتجاه الوجداني في الشعر العربي المعاصر، مکتبة الشباب، القاهرة، (د.ت.).
32- عبد القاهر الجرجاني، أسرار البلاغة، تعليق: محمود محمد شاکر، مطبعة المدني، القاهرة، الطبعة: 1، 1412 ه – 1991م.
33- عبده دياب، التأليف الدرامي، دار الأمين للنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة: 1، 2001م.
34- عدنان خالد عبد الله، النقد التطبيقي التحليلي، دار الشئون الثقافية العامة، بغداد، الطبعة: 1، 1986م.
35- عزة أغاملک، ترکيب المضمون الروائي، الوحدات الروائية، الفکر العربي المعاصر، عدد: 42، مرکز الاتحاد العربي، (د.ت.).
36- عصام الدين أبو العلا، التطور التقني للملهاة عند توفيق الحکيم، الهيئة العامة لقصور الثقافة، 2002م.
37- علي أحمد باکثير، فن المسرحية من خلال تجاربي الشخصية، مکتبة مصر، القاهرة، الطبعة: 1، 1984م.
38- علي الراعي: المسرح في الوطن العربي، سلسلة عالم المعرفة، الکويت، العدد: 248، الطبعة الثانية، 1999م.
39- علي عشري زايد، عن بناء القصيدة العربية الحديثة، مکتبة دار العلوم، القاهرة، الطبعة: 1، 1974م.
40- عيسى موسى سليم:
-       بناء الشخصية في القص التراثي، دار الهاني للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة: 1، 1422ه – 2001م.
-       مسرح الفلاسفة دراسة في دراما الأفکار، دار الهاني للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة: 1، 1426ه – 2005م.
41- فوزي شاهين، أثر الموسيقى والفن التشکيلي على مسرح الحکيم، الهيئة المصرية العامة للکتاب، مايو، 2005م.
42- لطيف زيتوني، معجم مصطلحات نقد الرواية، دار النهار للنشر، لبنان، الطبعة: 1، 2002م.
43- لاجوس أجري: فن کتابة المسرحية.
44- لويز مليکة، الهندسة والديکور المسرحي، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 2006م.
45- محمد حسن عبد الله، الواقعية في الرواية العربية، الهيئة المصرية العامة للکتاب، مکتبة الأسرة، مايو 2005م.
46- محمد زيدان، البنية السردية في النص الشعري، الهيئة العامة لقصور الثقافة، کتابات نقدية، عدد: 149، أغسطس 2004م.
47- د. محمد العبد، اللغة والإبداع الأدبي، دار الفکر للدراسات والنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة: 1، 1969م.
48- محمد عبد المطلب، البلاغة الأسلوبية، الهيئة المصرية العامة للکتاب (د.ت.).
49- محمد غنيمي هلال، النقد الأدبي الحديث، دار نهضة مصر للطباعة والنشر، القاهرة، (د.ت.).
50- محمد فتوح أحمد، في المسرح المصري المعاصر، مکتبة الشباب، مطبعة عابدين، 1978م.
51- محمد الفيل، رواية وبيان حالة المسرح العربي، الهيئة المصرية العامة للکتاب، مايو 2005م.
52- محمد محمد أبو موسى، دلالات التراکيب – دراسة بلاغية، مکتبة وهبة، القاهرة، الطبعة: 2، 1408ه.
53- محمود الحسيني، تيار الوعي في الرواية المصرية المعاصرة، سلسلة کتابات نقدية، عدد: 59، مايو 1991م.
54- مصري عبد الحميد حنورة، الأسس النفسية للإبداع الفني في الشعر المسرحي، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1986م.
55- نبيل راغب، آفاق المسرح، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2001م.
56- نعيمة مراد، المسرح الشعري عند صلاح عبد الصبور، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1990م.
57- أبو هلال العسکري، کتاب الصناعتين، تحقيق: مفيد قميحة، دار الکتب العلمية، بيروت، 1404ه – 1984م.
58- هيثم الحاج علي، التجريب في القصة القصيرة، دراسة في قصص يوسف الشاروني، الهيئة العامة لقصور الثقافة، کتابات نقدية، عدد: 105، يوليو 2000م.
59- وليد منير:
-       جدلية اللغة والحدث في الدراما الشعرية الحديثة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1997م.
-      فضاء الصوت الدرامي دراسة في مسرح صلاح عبد الصبور، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1993م.