الصورة الشعرية لدى بازار صابر مجموعة “аз гули хор то симхор” نموذجاً

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية الآداب، جامعة عين شمس، مصر

المستخلص

1-  تنوع بناء الصورة لدى الشاعر، وغلب عليها استخدام الصورة البصرية؛ نظراً لقدرة البصر على النفاذ إلى مخيلة المتلقي والتأثير فيه.
2- استخدم الشاعر عناصر الحرکة واللون في الصورة البصرية لإضفاء مزيد من الحيوية على صوره.
3- أثرت عناصر الحرکة الصورة البصرية لدى الشاعر أکثر من عناصر اللون، حيث أضفت من الحيوية على الصورة ما لم يتوفر لعنصر اللون؛ نظراً لتقليدية استخدام اللون من قِبل الشاعر.
4-   طوّع الشاعر الألوان بما يتناسب مع الجو النفسي المراد لأشعاره؛ حيث جعل الأسود مرادفاً للشرور المختلفة والفساد والنفاق، في مقابل الأبيض الذي يرمز للطهر والنقاء. وکذلک جاء الأصفر رغم ارتباطه بالشمس، لکنه جاء مرادفاً للذبول والضعف بما يتناسب بالقصائد التي تضمنته، في مقابل الأخضر الذي يرمز للنمو والريعان.
5-          جاءت الصور السمعية لدى الشاعر أکثر تقليدية وعمقاً قياساً على الصور البصرية لديه.
6-    استخدم الشاعر خلال في صوره السمعية فعل السماع "شنيدن" في بعض المواضع، بينما استخدم بعض مصادر الصوت مثل الجرس وحافر الخيل في مواضع أخرى.
7-   اتفقت الصور الذوقية واللمسية مع السياق العام للمجموعة الشعرية؛ حيث جاءت معبّرة عن القسوة التي أراد الشاعر التعبير عنها في بعض قصائد مجموعته.
8-   اتسمت الصور الشعرية لدى بازار صابر بالعديد من السمات من أهمها التکثيف والعمق، الرمزية، الخيال، التجسيد، الإبداع في التوظيف، استخدام التقابل.
9-   أبدع الشاعر في اختزال العديد من المعاني والدلالات والإيحاءات في أقل الکلمات، واتمست صوره بالعمق إلى جانب التکثيف.
10-  اختزل الشاعر العديد من المعاني والدلالات في استخدام الرموز التاريخية مثل ابن سينا ورمزيته، کما استخدم رمزية بعض العناصر مثل الجرس وعلاقته بالصياح والألم.
11- استخدم الشاعر التجسيد لتقريب المعاني المجردة إلى الأذهان وإمکانية تصورها في عقل المتلقي ووعيه، کما عمد للتشخيص وهو إضفاء الصفات الإنسانية على غير الإنسان.
12- أبدع الشاعر في استخدام تراسل الحواس؛ حيث منح مزج بين السمات المختلفة للعناصر، فمنح السيف دور الطبيب، والدم صفة الماء، وقد جاء هذا التراسل متسقاً مع سياق الشعر غير متنافراً معه.
13- اعتمد بازار على التقابل لتبيان التناقض بين موقفين أو حالتين؛ بين ما هو کائن ومت ينبغي أن يکون، وجاءت الصور المتقابلة بشکل أساسي عند حديثه عن عشقه ومشاعره لتعبر عن الفرق بين ما يکنه الشاعر من حبٍ وعشق وما يلاقيه من صد وهجران.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية:
1-         القرآن الکريم.
2-         إبراهيم أمين الزرزموني- الصورة الفنية في شعر علي الجارم- دار قباء للطباعة والنشر- 2000.
3-         الولي محمد- الصورة الشعرية في الخطاب البلاغي والنقدي- المرکز الثقافي العربي- ط1- 1990.
4-         جابرعصفور- الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي عند العرب- ط3- بيروت- 1992.
5-         حسن طبل- الصورة البيانية في الموروث البلاغي- ط1- المنصورة- 2005.
6-   رائد وليد جرادات- بنية الصورة الفنية في النص الشعري الحديث الحر: نازک الملائکة أنموذجاً- مجلة جامعة دمشق- المجلد 29- العدد (1+2)- 20.
7-   رابح محوي- الصورة الشعرية في ديوان الأمير أبي الربيع سليمان بن عبد الله الموحد- جامعة محمد خيضر بسکرة- 2009.
8-   رانيا محمد فوزي- الصورة الشعرية عند افتخار نسيم: ديوان آبدوز نموذجاً- مجلة کلية اللغات والترجمة (جامعة الأزهر)- 2013.
9-   سامي شهاب أحمد- البنى الفکرية في لغة الخنساء الشعرية- مجلة جامعة کرکوک للدراسات الإنسانية- العدد 1- المجلد 2- السنة الثانية 2007.
10-    شکري الطوانسي- مستويات البناء الشعري عند محمد إبراهيم أبي سنة- الهيئة المصرية العامة للکتاب-1998.
11-    صاحب خليل إبراهيم- الصورة السمعية في الشعر العربي قبل الإسلام- اتحاد الکتاب العرب-2000.
12-  عبد الرازق بلغيث- الصورة الشعرية عند الشاعر عز الدين ميهوبي: دراسة أسلوبية- کلية الآداب واللغات- جامعة بوزريعة 2- 2009.
ثانياً: الرسائل العربية:
1-  أحمد عبد الله محمد حمدان- دلالات الألوان في شعر نزار قباني- فلسطين- 2008.
2-  أسامة محمد مصطفى القطاوي- الصورة الشعرية عند تميم البرغوثي- الجامعة الإسلامية- غزة- مايو 2017.
3-  عبد ﺍﻟﺤﻤﻴﺩ ﻋﺒﺩ ﺍﷲ ﺍﻟﻬﺭﺍﻤﺔ-  الصورة البصرية في شعر الأعمى التطيلي- المغرب- 1994.
4-  علي بن أحمد بن محمد الزهراني- صورة المرأة في شعر يحيى توفيق- جامعة مؤتة- 2008.
ثالثاً: المراجع الفارسية:
1-  برگزيدۂ اشعار بازار صابر، انتشارات بين المللي الهدى، 1373.
2-  علي اصغر شعردوست- تاريخ ادبيات نوين تاجيکستان- تهران- 1390.
3-  چشم انداز شعر امروز تاجیکستان- انتشارات بین المللی الهدی- تهران- چاپ اول- 1376.
رابعاً: الدوريات الفارسية والطاجيکية:
1-    فصلنامه مطالعات میان رشته ای در علوم انسانی، دوره هشتم، شماره1، زمستان1394.
2-    کتاب ماه ادبيات- شماره 70 (پیابي 184)- بهمن ماه 1391.
3-  رحیم مسلمانیان قبادیانی- شاعر یکرویه ویکزبانه- بررسی آثار بازار صابر شاعر معاصر تاجیکستان- فرهنگ کیهان 21- سال چهم شماره 8.
4-    نکته ها وتازه های فرهنگ وتاریخی از دوشنبه، بخارا وسمرقند(1).
5-    فرهنگ کیهان 21- سال چهم شماره 8.
6-    parstoday- Май 01, 2018,10:40.
خامساً: المراجع الطاجيکية
1-гулназар, адибонтоҷикистон, душанбe, 2002. caҳ 504:505.
2-“азгулихор”то“симхор”, москва 2003