دلالات الألوان في تشخيص الأمراض وعلاجها في العراق القديم

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية التربية ، جامعة الإسکندرية، مصر

المستخلص

کان للألوان دلالات مهمة في تشخيص الأمراض وعلاجها في العراق القديم، فکل لون يظهر على أحد أعضاء جسد المريض يشير إلى طبيعة مرضه، ويسهم في تشخيصه ما بين مرض مميت أو مستعصي يصعب علاجه أو مرض قابل للشفاء، ولذلک کان لاختلاف هذه الألوان فائدة کبيرة في معرفة أعراض المرض، ومن ثم تشخيصه بطريقة صحيحة وإعطاء العلاج المناسب له القائم على الوصفات الطبية التي تتخللها ترکيبات دوائية ذات ألوان متنوعة، سواء ألوان بعض الأقمشة والخيوط المتضمنة في الوصفة، أو التي يُلَف فيها الترکيبة الدوائية التي تشفي المرض سواء على يد الکاهن المعزم "الأشيبو" أو على يد الطبيب "الأسو". فمن المعروف أن هذا الکاهن (العراف، الساحر، أو طارد الأرواح الشريرة) "الأشيبو" کان يُلاحظ ألوان الحيوانات التي يمر بها في طريقه إلى بيت المريض، ويعتمد عليها مع الألوان التي تظهر على جسده في تشخيص المرض وعلاجه، کما أنه کان يمارس طقوسه السحرية وهو مرتديًا ثيابًا ذات ألوان معينة لها تأثير في طرد الأرواح الشريرة المسببة للمرض من جسد المريض. ومن ثم کان للألوان دلالات مؤثرة في تشخيص وعلاج حالات الأمراض العضوية والنفسية في الطب العراقي القديم.
Abstract
Color has important implications in the diagnosis and treatment of diseases in ancient Iraq, each color appears on one of the body members of the patient refers to the nature of his illness, and contributes to the diagnosis between a fatal illness or difficult to cure or cureable disease, and therefore the difference of these colors is very useful in knowledge The symptoms of the disease, and then properly diagnosed and given appropriate treatment for him based on prescriptions, interspersed with pharmaceutical combinations of different colors, whether the colors of some fabrics and threads included in the recipe, or wrapped in the composition of medicine that heals the disease either by the priest, By the doctor "Asu". It is known that this priest "Ashibu" was the colors of animals passing through the path of the patient's house, and rely on the colors shown on his body in the diagnosis and treatment of the disease, and was practicing magic ritual wearing the clothes of certain colors have an impact in the expulsion Evil spirits causing illness from the patient's body. Hence, the color has been influential in the diagnosis and treatment of cases of organic and psychological diseases in the old Iraq medicine.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أزهار هاشم شيت، "طقوس التزييت عند الآشوريين، مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية"، المجلد 10، العدد 1/ 2، (2011).
- أزهار هاشم شيت وصمود حسين علي، "بعض الوسائل المستخدمة لمعالجة الأمراض في بلاد آشور"، مجلة دراسات موصلية، العدد 34، (2011).
- طه باقر، "دراسة في النباتات المذکورة في المصادر المسمارية"، سومر، المجلد الثامن، الجزء الأول، (1952).
- عبد الرحمن يونس عبد الرحمن، "اللبائخ وطبيعة استخداماتها في الطب الآشوري"، مجلة دراسات موصلية، جامعة الموصل، المجلد 12، العدد 41، (2013).
- فاروق ناصر الراوي، "العلوم والمعارف (العلوم الطبية)"، مجلد حضارة العراق، جـ2، بغداد، (1985).
- فوزي رشيد، "العلوم الإنسانية والطبيعية"، موسوعة الموصل الحضارية، المجلد الأول، الطبعة الأولى، جامعة الموصل، (1991).
- مها سليمان يونس، "دلالات نفسية ذات جذور تاريخية: نبذة عن تاريخ الطب في العراق"، المجلة العربية للطب النفسي، المجلد 12، العدد 2، (2001).
- مؤيد محمد سليمان جعفر الدليمي، "دراسة لأهم النباتات والأعشاب الطبية في العراق القديم في ضوء المصادر المسمارية"، رسالة دکتوراه (غير منشورة)، کلية الآداب، جامعة الموصل، (2006).
- نسرين أحمد عبد وهيفاء أحمد عبد، "معالجة بعض أمراض العيون والأسنان والآذان في الطب الآشوري"، مجلة دراسات موصلية، جامعة الموصل، المجلد 10، العدد 34، (2011).
- وليد الجادر، "الفنون التشکيلية (الزخرفة والرسم)، موسوعة الموصل الحضارية"، المجلد الأول، الطبعة الأولى، جامعة الموصل، (1991).
- وليد خالد عبد الحميد، "مقدمة في طب نفس العراق القديم، المجلة العربية للطب النفسي"، المجلد 14، العدد 2، الأردن، (2003).
* ثانيًا: المراجع المترجمة إلى العربية:
- رينيه لابات، "الطب البابلي والآشوري"، ترجمة وليد الجادر، سومر، المجلد 24، جـ1- 2، (1968).
* ثالثًا: المراجع الأجنبية:
 
-         Biggs, R.D., "Medicine, Surgery, and Public Health in Ancient Mesopotamia",  JAAS, Vol. 19, No. 1, (2005).
-         Geller, M. J.,  & Cohen, S. L., "Kidney and Urinary Tract Disease in Ancient Babylonia, with translations of the cuneiform sources", Kidney International, Vol. 47, (1995).
-         Geller, M. J., Ancient Babylonian Medicine, Theory and Practice, United Kingdom, (2010).
-         Jastrow, M., "The Medicine of the Babylonians and Assyrians, History of Medicine", October, Vol.10, (1913).
-         Kinnier Wilson, J.V., "Two Medical Texts from Nimrud", Iraq, Vol. 18, No. 2, (1956).
-         ----------------- ., "Leprosy in Ancient Mesopotamia", Rd'A, Vol. 60, No. 1, (1966).
-          ----------------- ., "The Sāmānu Disease in Babylonian Medicine", JNES, Vol. 53, No. 2, (1994).
-         ----------------- .,  "Diseases of Babylon: an examination of selected texts", JRSM, Vol. 89, (1996).
-         Oppenheim, A. L., "On the Observation of the Pulse in Mesopotamia Medicine", Or, Vol.31, Fasc.1, (1962).
-         Ritter, E., "Magical Expert (asipu) and Physician (= asu), Notes on two Complementary Professions in Babylonian Medicine", Studies in the honor of Benno Landsberger, AS, Vol.16, Chicago, (1965).
-         Thompson, R.C., "Assyrian Prescriptions for the  Hand of a Ghost", JRAS, No. 4, (1929).
-         ----------------- ., "Assyrian Medical Prescriptions Against ŠIMMATU Poison", Rd'A, Vol. 27, No. 3, (1930).
-         -----------------., "Assyrian Prescriptions for Treating Bruises or Swellings", AJSL, Vol. 47, No. 1, (1930).
-          ----------------- ., "Assyrian Prescriptions for Diseases of the Ears", JRAS, No. 1, (1931).
-         ----------------- ., "Assyrian Prescriptions for Diseases of the Chest and Lungs", Rd'A, Vol. 31, No.1, (1934).
-         -----------------., "Assyrian Prescriptions for the Head",  AJSL, Vol. 53, No. 4, (1937).
-         ----------------- .,"Assyrian Prescriptions for the Head (Concluded)",  AJSL, Vol. 54, No. 1/4, (1937).
-         ----------------- ., "Assyrian Prescriptions for Diseases of the Feet (Continued from p. 286)", JRAS, No. 3, (1937).