التواصل الاجتماعي ومفهوم الذات لدى الأطفال المعاقين ذهنياً المدمجين وغير المدمجين

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلفون

1 کلية الدراسات العليا- جامعة الخليج العربي – مملکة البحرين.

2 مدرسة حوار الدولية /بمملکة البحرين

المستخلص

ملخص البحث:  
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أهم مظاهر التواصل الاجتماعي ومفهوم الذات، وعن إمکانية التنبؤ بالتواصل الاجتماعي من خلال أبعاد مفهوم الذات لدى کل من الأطفال المعاقين ذهنيا المدمجين وغير المدمجين بمملکة البحرين. وقد تکونت عينة الدراسة من (70) تلميذا وتلميذة من التلاميذ المعاقين ذهنياً إعاقة بسيطة مقسمين إلى مجموعتين، الأولى : مکونة من (31) تلميذ وتلميذة من غير المدمجين بمدارس الدمج وهم الملتحقين بمعهد الأمل للتربية الفکرية ، تراوحت أعمارهم من (6) : (12) سنة بمتوسط (8.84) وانحراف معياري (1.77).  والمجموعة الثانية من الملتحقين بفصول الدمج بثمان مدارس ابتدائية، وبلغ عددهم (39) تلميذ وتلميذة، تراوحت أعمارهم بين (6) :(12) سنة بمتوسط (9.44)  وانحراف معياري (1.60). ، وقد استخدمت الدراسة کل من مقياس التواصل الاجتماعي ومقياس مفهوم الذات للأطفال المعاقين ذهنياً، وهما من إعداد الباحثان. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أنه على الرغم من اشتراک کلا المجموعتين في  مظاهر التواصل الاجتماعي ، إلا أن الأطفال المدموجين کانوا أکثر تميزا في عدة مظاهر للتواصل الاجتماعي عن أقرانهم غير المدموجين، کما کان مفهوم الذات کان أکثر إيجابية لدى الأطفال المدموجين. کما أشارت النتائج أيضا إلى أن بعد مفهوم الذات الاجتماعي هو الذي يمکن التنبؤ من خلاله بالتواصل الاجتماعي لدى الأشخاص المعاقين ذهنياً سواء المدمجين أو غير المدمجين.
الکلمات الدالة: الإعاقة الذهنية – الدمج- التواصل الاجتماعي – مفهوم الذات.
Abstract:
The present study aimed to identify the most aspects of social communication and self-concept, and the predictability of social communication through the dimensions of the self-concept for mainstreamed and non- mainstreamed intellectually disabled children in kingdom of  Bahrain. The study sample consisted of (70) male and female students with mild intellectual disability, divided into two groups: the first group consisted of (31) non- mainstreamed students which were enrolled at the Institute of Hope Intellectual education, aged from (6): (12) year M (8.84) and SD (1.77). The second group consisted of (39) of mainstreamed students which were enrolled at eight elementary schools, aged between (6: 12) year M (9.44) SD (1.60). The scales of social communication and self-concept has been used, and were designed by the researchers. The results indicated that although both groups were participated in the manifestations of social communication, the  mainstreamed children were more unique in several aspects of social communication and had a positive self-concept more than non- mainstreamed peers. The results also indicated that can predict by social communication through social self-concept subscale in people with intellectual disability, whether mainstreamed or non- mainstreamed.
Keywords: intellectual disability- mainstreaming- social communication- self concept.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربية

    1. اسماعيل، غادة عبد اللطيف. (2014). إساءة معاملة الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية بمملکة البحرين.(رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الخليج العربي، المنامة.
    2. الأشول، عادل عز الدين.(1984). مقياس مفهوم الذات للأطفال – کراسة التعليمات.القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
    3. اليانورد ويتسيد لينتش و هارولد سيمز.(1999). التخلف العقلي: دمج الأطفال المتخلفين ذهنياً في مرحلة ما قبل المدرسة، برامج وأنشطة( ترجمة سمية طه جميل، هاله الجرواني). القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
    4. بخش، أميرة طه. (1998). فاعلية أسلوب الدمج على مفهوم الذات والسلوک التکيفي لدى الأطفال المتخلفين ذهنياً القابلين للتعلم.
      1. http://uqu.edu.sa/files2/tiny_mce/plugins/filemanager/files/4102829/AMSEPT98.pdf
      2. بطرس، حافظ بطرس. (2009) سيکولوجيه الدمج في الطفولة المبکرة . عمان: دار المسيرة.
      3. بهادر، سعدية.(1983). من أنا؟. الکويت: مؤسسة الکويت للتقدم العلمي.
      4. بوعلي، أروى. (2010). المشکلات السلوکية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى المراهقين ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة في المملکة العربية السعودية(رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الخليج العربي، المنامة.
      5. جبر، سعاد. (2008). سيکولوجية التفکير والوعي بالذات. جدار للکتاب العالمي. عمان: عالم الکتب الحديث.
      6. حنفي، على عبد النبي.( 2000). مدىفاعليةالعلاجالأسرىفيتحسينمفهومالذاتلدى الأطفالذوىالإعاقةالسمعية، (رسالة دکتوراه غير منشورة) ، کلية التربية، جامعة بنها، مصر.
      7. الحوامدة ، خوله احمد. ( 2005). البرامج التربوية للأفراد ذوي الحاجات الخاصة. عمان: دار المسيرة.
      8. خضر، عادل کمال. (1995). دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية. مجلة علم النفس،34 : 98 – 109.
      9. خضر، عادل کمال و أنور المفتي، مايسة .(1992). إدماج الأطفال المصابين بالتخلف العقلي مع الأطفال الأسوياء في بعض الأنشطة المدرسية وأثره على مستوى ذکائهم وسلوکهم التکيفي. دراسات نفسية. 2 (2): 371-390.
      10. الخطيب ، جمال ؛ الصمادي ، جميل ؛ الروسان ، فاروق ؛ الحديدي ، منى ؛ يحيى ، خوله ؛ الناطور، مياده ؛ الزريقات ، ابراهيم ؛ عمايره ، موسى ، والسرور ، ناديا.(2012). مقدمه في تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة . عمان : دار الفکر.
      11. الخطيب، جمال والحديدي، منى. (2008). تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة في المدرسة والمجتمع. عمان: دار وائل للطباعه و النشر.
      12. الخشرمي، سحر احمد. (2003).المدرسة للجميع,دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية.الرياض: مکتب الصفحات الذهبية .
      13. الخشرمي، سحر احمد .(2000) . دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية، دراسة مسحية لبرامج الدمج في المملکة العربية السعودية. المؤتمر الدولي الثاني للإعاقة والتأهيل، الرياض: السعودية.
      14. درة، عبد الباري إبراهيم. (2013). المهارات العشر للثقة بالنفس: النظرية والتطبيق (ط2). القاهرة: دار وائل للنشر.
      15. الديب، هالة. (2010). تنمية المهارات الاجتماعية باستخدام الوسائط المتعددة لدى الأطفال المعاقين عقلياً. القاهرة: مؤسسة حورس الدولية.
      16. زهران، حامد عبد السلام. ( 2003). علم النفس الاجتماعي. (ط 6). القاهرة: عالم الکتب.
      17. الزيات، فتحي. (2009). دمج ذوي الاحتياجات الخاصة .القاهرة: دار النشر للجامعات.
      18. سکر، ماجد رجب. (2011). التواصل الاجتماعي: أنواعه – ضوابطه – آثاره – ومعوقاته.( رسالة ماجستير غير منشورة) غزة: الجامعة الإسلامية. 
      19. الشخص، عبد العزيز. (2000). أثر المعلومات في تغيير الاتجاهات نحو المعوقين. مجلة جامعة الملک سعود، 2 : 184- 202.
      20. الشربيني، السيد کامل. (2009). خصائص المتخلفين عقلياً (الجسمية –الشخصية –الاجتماعية –اللغوية –المهنية). الإسکندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
      21. الشطي، فرح جمال. (2014). العلاقة بين سلوک إيذاء الذات والمهارات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين ذهنياً بدرجة بسيطة في دولة الکويت(رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الخليج العربي، المنامة.
      22. القريوتي، إبراهيم يوسف و الخطيب، جمال محمد و البسطامي، غانم جاسر. (2003).  معوقات إندماج الأفراد ذوي الإعاقة السمعية في أسرهم. مجلة أکاديمية التربية الخاصة، 2: 41-68.
      23. کوافحه، تيسر مفلح ، يوسف ، عصام نمر. (2007). تربيه الأفراد غير العاديين في المدرسة والمجتمع. عمان: دار المسيرة.
      24. مرسي، کمال إبراهيم. (1999). مرجع في علم التخلف العقلي. الکويت: دار القلم.
      25. معتوق، نوال. (1992). مفهوم الذات لدى الأطفال المتخلفين والعاديين.( رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الخليج العربي، المنامة.
      26. الموسى، ناصر بن علي. (2008). مسيره التربية الخاصة في المملکة العربية السعودية من العزل إلى الدمج.  دبي: دار القلم.
      27. نصر الله، عمر عبد الرحيم. (2002). مبادئ الاتصال التربوي والإنساني. عمان: دار وائل للطباعة والنشر.
      28. الهندي، خديجة .(2001). محاضرات الدورة التدريبية الثانية للعاملين مع أطفال متلازمة داون في رياض الأطفال (العام الدراسي 98 / 99م). قطاع البحوث التربوية والمناهج. الکويت: وزارة التربية.
      29. وزارة التربية بالبحرين.(2013). إصدارات قسم التربية الخاصة. المنامة: وزارة التربية.

    المراجع الأجنبية:

    1. Algozzine, B. & Ysseldyke, J. (2006). Teaching Students with Mental Retardation, California :Corwin Press.
    2. American Association on Intellectual and Developmental Disabilities (AAIDD). (2013). Frequently asked questions on intellectual disability. AAIDD: Washington, D. C.
    3. Bolivar, C. (1993). The use of video self-modeling to teach social-communication skills to adults with mental retardation, (Unpublished MA thesis) University of Alaska Anchorage. 
    4. Buono, S. Scannella, F. Palmigiano, B. Elia, M. Kerr, M  & Nuovo, S. (2012). Self Injury in People with Intellectual Disability and Epilepsy: A matched Controlled Study. European Journal of Epilepsy, 21)3(, 160-164.
    5. Cartledge, G. & Milburn, J. A. (2009). Teaching social skills to children .New York: Boston,Allyn& Bacon.
    6. Cascella,P. (1994). Understanding communication in context: An ethnographic inquiry of communication style among adults with mental retardation, (Unpublished MA thesis)  , University of Connecticut
    7. Chenug, M. (1990). The impact of play environment of mentally retarded and non-disabled children. Dissertation abstracts international. 50(6), 387.
    8. Chezan, L. (2012). Discrete-trial functional analysis of problem behavior and functional communication training in three adults with a dual diagnosis of a significant intellectual disability and a mental illness, (Unpublished PhD Dissertation) University of South Carolina, South Carolina.
    9. Curry, C.& Center, Y. ( 1993). A Feasibility study of a full interaction model developed for a group student classified as mildly intellectually disabled. International Journal of Disability Development and Education. 40(3), 217-235.
    10. Garaigordobil, M., & Pérez, J. I. (2007). Self-concept, self-esteem and psychopathological symptoms in persons with intellectual disability. The spanish journal of psychology10(01), 141-150.
    11. James, C. (1990). An analysis of handicapped students compared to nonhandicapped students. (Unpublished MA thesis), Kansas State University
    12. Lerner, J. (2000).Learning disabilities: Theories diagnosis and teaching strategies. New York : Houghton Mifflin Company.
    13. Luckasson, R. ,Borthwick-Duffy, S. ,Buntinx, W. H. E. , Coulter, D. L. , Craig, E. M. , Reeve, A. , Schalock, R. L. , Snell, M. E. ,Spitalnick , D. M. , Spreat , S. &Tasse, M. J;(2002). Mental retardation: definition, classification, and systems of supports(10th Ed). Washington dc: american association on mental retardation.
    14. Marvin, C.(1992). Adaptive behavior of pupils with mental handicap settings in Croatia, International journal of rehabilitation research, 15(1), 397-422.
    15. Medeiros, K. (2013). Challenging Behavior in Intellectual and Developmental Disabilities. (Unpublished Doctoral Dissertation). University of George Mason, United State of America.
    16. Montgomery, M. S. (1994). Self-Concept and Children with Learning Disabilities Observer-Child Concordance Across Six Context-Dependent Domains. Journal of learning disabilities27(4), 254-262.
    17. Oliver, C., & Petty, J. (2005). Self Injurious Behaviour in Individuals with Intellectual Disability. Journal of Current Opinion in Psychiatry, 18, 484-489.
    18. Sautherland, S. (1996). The international dictionary of psychology, Second edition, New York :Crossroad.
    19. Schalock, R. L., Borthwick-Duffy, S. A., Bradley, V. J., Buntinx, W. H., Coulter, D. L., Craig, E. M., ... & Yeager, M. H. (2010). Intellectual disability: Definition, classification, and systems of supports. American Association on Intellectual and Developmental Disabilities. 444 North Capitol Street NW Suite 846, Washington, DC 20001.
    20. Siperstein, G. , Glick, G. & Parker, R. (2009). Social inclusion of children with intellectual disabilities in a recreational setting. intellectual & developmental disabilities, 47(2), 97-107.
    21. Stone, C.(1998). The effectiveness of leisure education and classroom recreation participation on social and communication skills, community living skills, and problem behaviors of students with mental retardation. (Unpublished PhD Dissertation) The University of North Carolina at Chapel Hill .

    3.      Arron, K., Oliver, C., Berg, K., Moss, J. & Burbidge, C. (2011). Prevalence and Phenomenology of Self Injurious and Aggressive Behaviour in Genetic Syndromes. Journal ofIntellectual Disability Research, 55, 109-120.

    4.      Beckman, p.J. & Kohi, F.L. (1987). Interactions of preschoolers with and without handicaps in integrated and segregated setting: A longitudinal study. Mental Retardation. 25(1),5-11 .

    5.      Blackbourn, J. (1988). Varying preschool arrangement of self-concepts of educable mentally retarded children in grad perceptual & motor Skills. Mental Retardation. 66(3),33-45