فلسفة الدين عند سبينوزا في ضوء المنهج الديکارتي.

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية الآداب - جامعة بني سويف

المستخلص

ملخص البحث:  
يدور هذا البحث حول محاور ثلاثة تبدو متداخلة إلى حدٍ کبير: يمثل أولها، ديکارتيّة سبينوزا؛ حيث يعد سبينوزا الديکارتيّ الأبرز الذي طبَّق المنهج الديکارتيّ تطبيقًا جذريًا في المجالات التي استبعدها ديکارت وعلى رأسها الدين، مرتيئًا أنَّ إيمانًا يقوم على البحث الحر خير من إيمان يقوم على العادات والتقاليد الموروثة. بينما يتناول المحور الثاني، طريقة تعامل سبينوزا مع الموضوعات الدينيّة بطريقة فلسفيّة خالصة؛ فالله عنده جوهر، لا متناه، واحد، أزلي، بسيط، ضروري، هو والطبيعة شيء واحد، والنبوة واقعة إنسانيّة، والوحي الحقيقيّ هو الوحي المطبوع في النفس البشريّة الذي يمکن فهمه بالنور الفطري، والميثاق ليس خاصًا بشعب دون شعب، بل هو عام للبشريّة جميعًا، وعليه تتضح أکذوبة شعب الله المختار، والمعجزات حادثة طبيعيّة تحدث وفقًا لقانون طبيعي نجهله حتى الآن، والخير والشر نسبيان، والنفس فکرة الجسد تفنى بفنائه، فلا خلود بالمعنى التقليدي، وإنما هناک نوعًا من الخلود المعرفي، ومنهج التفسير المناسب للکتاب المقدس هو المنهج التاريخيّ فإن تعذر فالمنهج العقلي النقدي، وأقرّ بفصل الدين عن الفلسفة والسياسة. في حين يعرض المحور الثالث موقف سبينوزا من فلسفة الدين کتخصص دقيق ـــ حديث نسبيًا ـــ يعبر عن نمط خاص من التفلسف حول قضايا الدين. الأمر الذي يُخرج سبينوزا من بوتقة القرن السابع عشر، ويضعه في رحاب القرون التالية التي شهدت نشأة مبحث فلسفة الدين کتخصص مستقل؛ حيث شغلت آراؤه في هذا المجال الفضاءَ الفلسفي في القرون الثلاثة الأخيرة من عمر هذا التخصص الفلسفي الدقيق.
Abstract:
     This research paper revolves around three axes that seem to be largely intertwined: the first of them is Spinoza’s Cartesian framework, where Spinoza is the most prominent discoverer of the Cartesian approach to the areas that Descartes excluded, foremost of which is religion. He proposed that faith which is based on free research is better than faith which is based on inherited customs and traditions. While the second axis deals with the way in which Spinoza deals with religious subjects in a purely philosophical way; according to Spinoza, God is the essence, infinite, one, eternal, simple, necessary, with the nature is the same thing; while prophecy is a human reality; true revelation is the revelation in the understandable human psyche and the contract is not special for some people and not special for other people, but it is for all mankind, and so it is clear the falsehood of the chosen people of God, miracles are just natural occurrence which are occurring according to natural law which we can’t understand,  good and evil are relative, and the soul doesn’t survive death. but there is some kind of the rational eternity, and the method of interpretation of the Bible is the historical one, if not possible, there would be the rational critical method. He assured the separation between religion, philosophy and politics. While the third axis presents Spinoza’s concept about the philosophy of religion as a relatively recent and accurate subject that expresses a special pattern of philosophy on religious issues that takes Spinoza out from the framework of  the seventeenth century, and puts him in the following centuries that saw the emergence of the philosophy of religion as an independent subject.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً- المصادر:
أ‌-     کتب سبينوزا بالإنجليزية
1-      Spinoza, Ethics, In Complete Works, Translation by Samuel Shirley, Edited with introduction and Noted by Michael Morgan, Hackett Publishing Company: Indianapolis/Cambridge, 2002.
2-      Spinoza, Political Treatise, In Complete Works, Translation by Samuel Shirley, Edited with introduction and noted by Michael Morgan, Hackett publishing Company: Indianapolis/Cambridge, 2002.
3-      Spinoza, On The Improvement of  The Understanding, Treatise  on The Emendation of The Intellect, translation by R.H.M. Elwes, An Electronic classics, series publication,[92f], 2003-2013.
4-      Spinoza, The Letters, In Complete Works, Translation by Samuel Shirley, Edited With Introduction and Noted by Michael Morgan, Hackett Publishing Company: Indianapolis/Cambridge, 2002,          [ Letter 23].
ب‌- کتب سبينوزا المترجمة إلى العربية
1-  سبينوزا، رسالة في اللاهوت والسياسة، ترجمة وتقديم حسن حنفي، مراجعة فؤاد زکريا، بيروت، دار التنوير، الطبعة الأولى، 2005.
2-  _______، علم الأخلاق، ترجمة جلال الدين سعيد، مراجعة جورج کتورة، بيروت، المنظمة العربية للترجمة، الطبعة الأولى ، 2009.
3-  _______، رسالة في إصلاح العقل، ترجمة جلال الدين سعيد، تونس، دار الجنوب للنشر، د.ت.                 
ثانيًا- المراجع الأجنبية :
1-    Barker (H), Notes on The Second Part of Spinoza's Ethics, Article in "Mind", Vol.47, 1938.
2-     De Bruyn (Daryl), Spinoza's Concept of Emending of The Intellect- A Critical Investigation into Spinoza's Method of Emending The Intellect with Special Reference to The TRACTATUS DE INTELLECTUS EMENDATIONE- Department of Philosophy, University of Turku, Finland, 2014.
3-    Deleuze (Gilles), Spinoza :Practical Philosophy, translated by Robert Hurley. First Edition in English, city Lights Books, San Francisco, 1988.
4-    Greenberg (Sidney), The Infinite In Giordano Bruno: With A Translation Of His Dialogue Concerning The Cause, Principle, And One, New York, King's Crown Press, 1950.
5-     Hurley (Robert), preface of book Gilles Deleuze, Spinoza: practical philosophy, translated by Robert Hurley. First Edition in English, City Lights books, San   Francisco, 1988.
5-       Hume (D), An Enquiry Concerning Human Understanding, in The English Philosophers from Bacon to Mill, edited. With An Introduction by Edwin A. Burtt, The Modern Philosophy, New York, 1939.
6-       Jousse(Emmanuel),The idea of God in Spinoza's Philosophy, A study   about Its Definition , Influences and Impact Based on the First Part of Ethics - LOGOS, Electronic Journal for Philosophy-2004,Issn 1211-0442.
7-       Leibniz, Theodicy, ed. by Austin Farrer, translated by E.M. Haggard, London, Routledge & Kegan Paul LTD, 1952.
8-      Leibniz, New Essays Concerning Human Understanding, Together with An Appendix Consisting of Some of His Shorter Pieces, trans .by A.G. Langley New York, the Macmillan Company, 1869.
9-       Levene (Nancy K.), Spinoza’s Revelation- Religion, Democracy and Reason, Cambridge University Press, 2004.
10-   Locke( John), Examination of Opinion of Seeing  All things in God, Philosophical Works, ed. London, vol.2,1801.
11-  McKeon (Richard), The Philosophy of Spinoza, New York , London-Toronto,1928.
12-  Pfleiderer (Otto.), History Religion Philosophy, Hirsch and Norgate, London/ Edinburgh, Second edition, 1886.
13-   Ratner (Joseph), The Philosophy of Spinoza, Selected from his Chief Works, Carlton House, New York, 1924.
14-  Wolfson (Harry), The Philosophy of Spinoza: Unfolding the Latent process of His Reasoning (2 Volumes) Cambridge: Harvard University press, 1934.                                                   
ثالثًا- المراجع العربية والمُعَربة :
1-   أشرف منصور، سبينوزا ونقد العقل الخالص- دراسة لنظرية کانط في المعرفة والميتافيزيقا في ضوء فلسفة سبينوزا، القاهرة: دار رؤية، الطبعة الأولى، 2013.
2-   ________، العقل والوحي- مبدأ التأويل بين ابن رشد وموسي بن ميمون وسبينوزا،  القاهرة: دار رؤية للنشر والتوزيع،  الطبعة الأولى،2014 .
3-   إميل بوترو، العلم والدين في الفلسفة المعاصرة، ترجمة أحمد فؤاد الأهواني، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 2013.
4-       بيار فرانسوا مورو، إسبينوزا والإسبينوزية، ترجمة جورج کتورة، بيروت، دار الکتاب الجديد المتحدة، 2008.
5-       توفيق الطويل، قصة النزاع بين الدين والفلسفة، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 2011.        
6-   جاک شورون، الموت في الفکر الغربي، ترجمة يوسف کامل حسين، مراجعة: إمام عبدالفتاح إمام، الکويت، سلسلة عالم المعرفة(76) المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، أبريل 1984.
7-       جيمس کولينز، الله في الفلسفة الحديثة، ترجمة فؤاد کامل،  القاهرة، دار قباء للنشر والتوزيع، 1998.
8-       حسن حنفي، قضايا معاصرة- في الفکر الغربي المعاصر، الجزء 2، القاهرة، دار الفکر العربي، د.ت .
9-   ________، مقدمة الترجمة العربية لکتاب سبينوزا : رسالة في اللاهوت والسياسة، بيروت، دار التنوير، الطبعة الأولى، 2005.
10-  ديکارت، التأملات في الفلسفة الأولى، ترجمة عثمان أمين، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية،1968.
11- ________، مقال عن المنهج لأحکام قيادة العقل وللبحث عن الحقيقة في العلوم، ترجمة محمود محمد الخضيري، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 2015.
12- ريتشارد شاخت، رواد الفلسفة الحديثة،  القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، سلسلة الألف کتاب الثاني (132) ،1993.
13- علي أکبر رشاد، فلسفة الدين، تعريب موسى ظاهر، بيروت، مرکز الغدير للدراسات والنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 2011.
14-  علي عبدالمعطي محمد، تيارات فلسفية حديثة، الإسکندرية، دار المعرفة الجامعية، 1984.
15-  ____________، ليبنتز فيلسوف الذرة الروحية، الإسکندرية، دار المعرفة الجامعية، 1999.
16- فردريک کوبلستون، تاريخ الفلسفة :الفلسفة الحديثة (من ديکارت إلى سبينوزا) المجلد الرابع، ترجمة وتعليق: سعيد توفيق، محمود سيد أحمد، ومراجعة: إمام عبدالفتاح إمام، القاهرة، المرکز القومي للترجمة، الطبعة الأولى،2013.
17-  فؤاد زکريا، سبينوزا، الإسکندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الطبعة الأولى، 2008.
18-  محمد عثمان الخشت، الدين والميتافيزيقا في فلسفة هيوم،القاهرة، دار قباء للنشر والتوزيع، د.ت.
19-  ___________، مدخل إلى فلسفة الدين، القاهرة، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع،2001.
20- ______________، العقائد الکبرى بين حيرة الفلاسفة ويقين الأنبياء، دمشق، دار الکتاب العربي، الطبعة الأولى، 2010.
21-  هاشم صالح، مدخل إلى التنوير الأوربي، بيروت، دار الطليعة للطباعة والنشر، الطبعة الأولى، 2005.
22- ولتر ستيس، الزمان والأزل – مقال في فلسفة الدين، ترجمة زکريا إبراهيم، مراجعة أحمد فؤاد الأهواني، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، 2013.
23- وليم کلي رايت، تاريخ الفلسفة الحديثة، ترجمة محمود سيد أحمد، مراجعة إمام عبد الفتاح إمام، القاهرة، المجلس الأعلى للثقافة، المشروع القومي للترجمة،الطبعة الثانية، 2005.
24- يوري أناتوليفتش کميليف، فلسفة الدين الغربية المعاصرة،  ترجمة هيثم صعب، دمشق، الهيئة العامة السورية للکتاب، سلسلة  کتاب النشر الإلکتروني، د. ت.
25-  يوسف کرم ، تاريخ الفلسفة الحديثة، القاهرة، دار المعارف، الطبعة الخامسة، د. ت.
رابعًا- المعاجم والموسوعات:
أ‌-     المعاجم والموسوعات الأجنبية
1-      Edwards (Paul), The Encyclopedia of Philosophy, Macmillan publishing, New   York, Volume three, 1967.
2-      Ferm (Vergilus), Encyclopedia of Religion, New York, 1945.
3-      The Cambridge Dictionary of Philosophy, General Editor: Robert Audi, Cambridge University Press, Second edition, 1999.
4-      The shorter Routledge encyclopedia of philosophy, edited by Edward Craig, Routledge, first published, London and New York, 2005.
ب- المعاجم والموسوعات والدوريات العربية والمعربة
1- جوناثان ري، وج. أو . أرمسون: الموسوعة الفلسفية المختصرة، ترجمة فؤاد کامل وآخرون، مراجعة زکي نجيب محمود، (القاهرة، المرکز القومي للترجمة، العدد2287، 2013).
2-  فتحي المسکيني، معنى فلسفة الدين- التخصص: بداياته وتطوراته، مجلة التفاهم، السنة الثالثة عشرة، سلطنة عمان – مسقط، ربيع 2015م/ 1436هـ.
3-  مراد وهبة، المعجم الفلسفي، القاهرة، دار قباء للنشر والتوزيع، 1998.