اتجاهات النخبة نحو مصداقية التناول الإعلامي للخطاب الديني عبر صفحات الدعاة الجدد على مواقع التواصل الاجتماعي: دراسة ميدانية .

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية الأداب-جامعة المنصورة.

المستخلص

ملخص البحث:  
  هدفت الدراسة إلى معرفة مدى مصداقية التناول الإعلامي للخطاب الديني عبر صفحات الدعاة الجدد على مواقع التواصل الإجتماعي لدى النخبة، واعتمدت الدراسة على منهج المسح، وتم تطبيق استمارة استبيان على عينة قوامها 90 مفردة من النخبة ( الأکاديمية والإعلامية والدينية)، وتوصلت الدراسة إلى إرتفاع معدلات مساهمة الصفحات الدينية فى زيادة معارف ووعى المبحوثين بالموضوعات الدينية. کما يختلف تقييم المبحوثين لمصداقية التناول الإعلامى للخطاب الديني لصفحات الدعاة الجدد بإختلاف المتغيرات التالية (الصفحة، معدل الثقة، طبيعة الخطاب، معدل المتابعة) وهذا يعني أن مصداقية التناول الإعلامى للخطاب الديني لصفحات الدعاة الجدد يختلف بإختلاف الصفحة، ودرجة ثقة تغطيتها، ومعدل متابعتها، وطبيعة الخطاب الديني المثار. وأوصت الدراسة بالموضوعية فى طرح الرأى والرأى الأخر، وتعدد وتنوع الوسائط المتعددة فى عرض الموضوعات الدينية التى تتناولها، وضرورة الإستشهاد في عرض الموضوعات الدينية بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية. الکلمات المفتاحية: الخطاب الديني- الدعاة الجدد- مواقع التواصل الاجتماعي.
Abstract
The study aimed to determine the credibility of the media coverage of the religious discourse through the pages of the new preachers on the social networking sites of the elite. The study relied on the survey methodology. The survey questionnaire was applied to a sample of 90 elite members (academic, media and religious) Religious pages in increasing the knowledge and awareness of respondents on religious subjects. The evaluation of the respondents also differ from the credibility of the media coverage of the religious discourse of the pages of the new preachers according to the following variables (page, confidence rate, nature of speech, follow-up rate) The study recommended objectivity in presenting the opinion and the other opinion, and the multiplicity and diversity of multimedia in presenting the religious subjects that it addresses. The necessity of martyrdom in the presentation of religious topics Quranic verses and Hadiths.
Keywords: Religious discourse - New preachers - Social networking sites

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. 1.  محمد عبد الله،الخطاب الديني في الفضائيات العربية: دراسة في سوسيولوجيا التأثير على الشباب الأردني، رسالة دکتوراه ، کلية الدراسات العليا، الجامعة الاردنية ، الاردن،2009.

    1. عبد الله عبد الله محمد، مصداقية وسائل التواصل الاجتماعي لدى الشباب الجامعي السعودي: دراسة ميدانية، مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الاوسط، الجمعية المصرية للعلاقات العامة، مصر،ع7،2015،ص189.
    2. أحمد فتحي محمد، مصداقية المادة الصحفية المقدمة فى البوابات الإلکترونية الإخبارية المصرية وعلاقتها بالقارئية: دراسة ميدانية على القائم بالاتصال والجمهور،رسالة ماجستير،قسم الصحافة ،کلية الإعلام، جامعة القاهرة،2017.
    3. سمية ذکي، مصداقية الأخبار في وسائل الإعلام الجديد لدى الجمهور السعودي:دراسة ميدانية ،المجلة العربية للاعلام والاتصال ، الجمعية السعودية للاعلام والاتصال ، السعودية،2017.
    4. يزن علي، مصداقية المواقع الإخبارية لدى أعضاء نقابة الصحفيين الأردنيين. رسالة ماجستير ، کلية الاعلام ،جامعة اليرموک، 2016.
    5. محمد زين، مصداقية التناول الإعلامي لمشروع قناة السويس الجديدة عبر المواقع الإلکترونية وعلاقته بتدعيم الانتماء الوطني لدي الجمهور ، دراسات الطفولة، مصر، مج18،ع69،2015 .
      1. Ruohan Lia , Ayoung Suh, Factors Influencing Information credibility on Social Media Platforms: Evidence from Facebook Pages, The Third Information Systems International Conference, Procedia Computer Science 72 , 2015 , 314 – 328
    6. أيمن بربک، مصداقية المواقع الإخبارية کما تراها النخبة فى مصر : دراسة تقويمية لأخلاقيات الممارسة المهنية بالتطبيق على انتخابات الرئاسة 2014، دراسة مقدمة إلى المؤتمر العلمى الدولى الأول  لکلية الإعلام جامعة فاروس بعنوان : مستقبل الإعلام فى ظل التحديات المجتمعية الراهنة (جامعة فاروس : کلية الإعلام ، من الفترة 1-3 نوفمبر 2014).

    8.        Barabra k.kaya& Thomas J. Johnson, Credibility of Social Network Sites for Political Information Among Politically Interested Internet User, Journal of computer mediated communication, ,vol19,no4, 2014.

    10. هديل فايز، اتجاهات الصحفيين الأردنيين نحو مصداقية الأخبار على مواقع التواصل الاجتماعي، رسالة ماجستير، الأردن،جامعة اليرموک، کلية الإعلام،2014.

    11. دينا عرابي ،  بسنت  العقباوي، مصداقية المضمون الخبري لمواقع التواصل الاجتماعي لدي الشباب : دراسة ميدانية على عينة من الشباب السعودي ، ورقة  مقدمة في المنتدى السنوي السادس للجمعية السعودية للإعلام والاتصال"الإعلام الجديد:التحديات النظرية والتطبيقية "،(الرياض: جامعة الملک سعود ،من  الفترة15-16 أبريل 2012 ).

    12.    Daekyung KimThomas J. Johnson, A Shift in Media Credibility: Comparing Internet and Traditional News Sources in South Korea,International Communication Gazette, June 3, 2009,vol 71,no 4, 283-302. 

    13. ماجدة مراد، مصداقية القنوات الفضائية الإخبارية وعلاقاتها برؤية النخبة الجامعية لحرية الإعلام، المجلة المصرية للدراسات المتخصصة، مصر، ع6 ،2008.

    1. Williams P. Cassidy , Online news credibility an examination of the perceptions of newspaper journalists , JournalofComputer-MediatedCommunication,
      Vol12, No2 ,(2007) .
    2. Davis, Investigating journalist influences on political issue Agenda at Westminster, Political communication, Vol24,No2,2007.

    16. سامي السعيد النجار،مصداقية الصحف المصرية لدى النخبة السياسية: دراسة حالة للتغطية الصحفية البرلمانية في مصر لعام 2005، مجلة کلية الآداب، جامعة المنصورة، ع40، 2006.

    17. هويدا مصطفى, مصداقية وسائل الإعلام الأخرى کما تراها النخبة فى مصر: دراسة حالة للتغطية الإعلامية للحرب على العراق,المجلة المصرية لبحوث الإعلام, العدد 21،أکتوبر-ديسمبر,2003.

    18. عبد الحکم أبوحطب، المعالجة الإعلامية لقضايا الخطاب الإسلامي في الصحف الدينية : دراسة تحليلية، مجلةدراسات الطفولة ، مصر،مارس،مج20, ع74،169 – 188،2017.

    19.محمد وهدان ،الخطاب الديني للدعاة الشباب وأثره على طلبة الجامعات، مجلة دراسات الطفولة، مصر مج. 19، ع. 73، أکتوبر-ديسمبر 2016.

    20.فوزي بن دريدي، خطاب علماء الدين في وسائل التواصل الاجتماعي، الکتاب 98، الدين ومنابر التواصل الاجتماعي ، مرکز المسبار للدراسات والبحوث،2015.

    1. Nosiba Ali Al-Mosa, Role of Social Networks in Developing Religious and Social Values of the Students of the World Islamic Sciences & Education University, International Education Studies; Vol. 8, No. 9; 2015

    22. محمد عقلة، قضايا وأهداف الخطاب الديني الإسلامي في الصحافة الأردنية اليومية : دراسة تحليلية ، المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية ، جامعة آل البيت ، الأردن، مج11, ع3،229 – 264،2015.

    23. فوزي شريطي، الدين والإعلام الجديد: دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي موقع الفيسبوک، مجلةالدراساتوالبحوثالاجتماعية- جامعة الوادي،ع13 ،2013.

    1. Muhamad Zaki Mustafa,et al, Facebook as Social Media Tools among Muslim Youths in Malaysia, American International Journal of Social Science, Vol. 2 No. 8; December 2013.
    2. Shahnaz Liza, Religious Motives for Using Facebook among University Muslim Students,  Department of Communication,  Kulliyyah of Islamic Revealed Knowledge and Human Sciences,   International Islamic University Malaysia,2011.

    26. منى سمير ، دور الدعاة الإسلاميين على القنوات الفضائية لتنمية الإتجاه الدينى للمراهقين، رسالة ماجستير ، دراسات الطفولة، قسم الإعلام وثقافة الأطفال،2009.

    27. محمد عبد الله، الخطاب الديني في الفضائيات العربية: دراسة في سوسيولوجيا التأثير على الشباب الأردني، رسالة دکتوراه ،کلية الدرسات العليا،الجامعة الأردنية ،2009.

    28. محمد عبد البديع السيد، اتجاهات القائمين بالاتصال فى البرامج الدينية نحو تجديد الخطاب الديني: دراسة ميدانية على عينة من القنوات والمحطات المصرية، المجلة المصرية لبحوث الإعلام , کلية الإعلام , جامعة القاهرة،2008 .

    29. منال عبده محمد منصور، دور الخطاب الديني المقدم بالقنوات الفضائية الدينية المتخصصة فى تثقيف المراهقين دينياً، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات العليا للطفولة الإعلام وثقافة الطفل ،عين شمس ، 2007 .

    30. رباب رأفت الجمال، دور الخطاب الديني بالصحف المصرية فى تلبية احتياجات الجمهور، دراسة فى إطار نظرية التماس المعلومات، جامعة القاهرة، کلية الإعلام، المؤتمر العلمي السنوى الحادى عشر، مستقبل وسائل الإعلام العربية، الجزء الرابع، من 3 – 5 مايو 2005.

    31. جابر محمد عبد الموجود، اتجاهات النخبة حول تجديد الخطاب الديني، جامعة الأزهر، مجلة البحوث الإعلامية، ع 18، أکتوبر 2002، ص70 .

    32. هويدا مصطفي ، مرجع سابق،ص36.

    33. عبد الملک الشلهوب، العوامل المؤثرة على مصداقية الصحف السعودية لدى الشباب في المملکة العربية السعودية، المجلة المصرية لبحوث الإعلام، کلية الإعلام، جامعة القاهرة ، العدد (24)، (يناير – يونية 2005)، ص 1 – 42.

    34. عزة عبد العزيز، مصداقية الإعلام العربي : المفاهيم والمعايير ،( القاهرة : العربي للنشر و التوزيع،2006) ،ص 21-22.

    35.    Patricia Moy,et.al, Knowledge or Trust?Investigating Linkages Between Media Reliance and Participation ,Communication Research, Vol. 32,No. 1,2005, , Pp 59-86.

    1. Soo Young Rieh, David R. Danielson, Credibility: A Multidisciplinary Framework, Annual Review of Information Science and Technology,Vol. 41, 2008, Pp 307-364.
    2. pproach to measuring news consumers’ credibilityand bias perceptions and the frequency of news consumption", Master of Science degree(College of Liberal Arts, Department of Communication,2011)
    3. Jennifer D. Greer, Evaluation the Credibility of Online Information: a test of source and advertising influence, Journal ofMass Communication & Society, Vol. 6, Issue 1, 2003 , Pp 11-18.
    4. Hanna Adoni , Hillel Nossek,The new Media Consumers: media convergence and the displacement effect  Communications, The European Journal of CommunicationResearch,Vol.26 , Issue 1,Jan 2001, Pp59-83.
    5. Rasha A. Abdulla, et.al, The Credibility of News Paper Television News and Online News,A Paper Presented to Mass Communication  and Society Division, Association for Education in Journalism and Mass Communication .Annual Convention(Miami Beach,Fla:9August  2002)

    41. وائل إسماعيل عبد البارى ، مصداقية المواقع الإخبارية على الإنترنت وعلاقتها بمستقبل الصحافة المطبوعة کما يراها الجمهور المصرى, المؤتمر السنوى الحادى عشر لکلية الإعلام,مستقبل وسائل الإعلام العربية,الجزء الثانى( جامعة القاهرة:کلية الإعلام,مايو2005).

    42.    Thomas J. Johnson, &Barbara K. Kaye,Wag the Blog: How Reliance on Traditional Media and the Internet Influence Credibility Perceptions of Weblogs Among Blog Users Journalism & Mass Communication Quarterly ,September 2004, Vol. 81, No. 3,Pp 622-642

    1. Thomas J. Johnson &Barbara K. Kaye , Cruising is believing? Comparing Internet and Traditional Sources on Media Credibility Measures,Journalism & Mass Communication Quarterly, Vol.75,No.2 , 2004,Pp 325-340.

    44. وائل إسماعيل عبد البارى,مرجع سابق.ص787.

    1. Andrew J. Flanagin &Miriam J. Metzger, "Perceptions of Internet Information credibility , Journalism & Mass Communication Quarterly ,Vol. 77,No.3  , September 2000 , Pp 515-540.
    2. Katarina Štular, et. al, Credibility of Traditional vs. Online News Media: A Historical Change in Journalists’ Perceptions?, Media Research,Vol.16 No.1 July 2010,, Pp 113-130.
    3. Cheong Yi Park, "Decomposing Korean News Media Credibility in the Internet Age", Public Opinion Research, Vol .18 ,No.2,2005 , Pp 238–245.
    4. Davood Mehrabi, et.al, News Media Credibility of the Internet and Television, EuropeanJournal of Social Sciences , Vol .11, No.  1 ,200, , Pp 136-148.
    5. S. Shyam Sundar,Exploring Receivers’ Criteria for perception of print and online news, Journalism & Mass Communication Quarterly, Vol. 76, No. 2,June 1999, Pp 373-386.
    6. Stempel, G., Hargrover, T. & Bernt, J. (2000. Spring) “Relation of Growth of use of the internet to changes in media use from 1995 to 1999.” Journalism & Mass Communication Quarterly. 77 (1). Pp: 71-79.

    48.    Wolfgang Schweiger, Media Credibility: Experience or Image? A Survey on the Credibility of the World Wide Web in Germany in Comparison to Other Media European Journal of Communication March 2000,Vol. 15,No. 1,2000,Pp 37-59

    52. سماح عبد الرازق الشهاوي، مصداقية الصحف الإلکترونية المصرية وعلاقتها باستخدام الشباب لها : دراسة ميدانية على الشباب المصري، المجلة العربية لبحوث الإعلام والإتصال ، کلية الإعلام ، جامعة الأهرام الکندية،مصر،ع4، 245-  228، 2014.

    1. Fogg.B. J,et.al,What Makes Web Sites Credible? AReport on aLarge Quantitative Study,CHI,Vol.3,No.1,201, Pp61-68.
    2. Hanna Adoni , Hillel Nossek, The New Media Consumers: Media Convergence and the Displacement Effect, Communications, Vol.26 , Issue 1 ,Jan 2001, , Pp 59-81.

    55. أحمد صالح محمد قطران، الخطاب الديني المعاصر، المفهوم ومجالات الجديد، مجلة کلية الآداب ، جامعة أسيوط،ع36،2010.

    56. محمد مصباح، الدعاة الجدد والشباب: دراسة ميدانية لدى الشباب الجامعي في المغرب، المجلة العربية لعلم الاجتماع ،لبنان،2009.