مصر في الشعر الفارسي بين القديم والحديث دراسة مقارنة

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية اللغات والترجمة : جامعة الأزهر

المستخلص

احتلت مصر مکانة کبيرة في العالم القديم بصفة عامة وبين دول العالم الإسلامي حتى الآن بصفة خاصة، وذلک نظراً لذکرها في القرآن الکريم وارتباطها بالعديد من القصص القرآني الذي ذکره الله عز وجل في کتابه الکريم، الأمر الذي انعکس على الأدب الفارسي، فنجد أن شعراء الفارسية قد تحدثوا عن مصر في أشعارهم، منذ أقدم عصور الشعر الفارسي وحتى العصر الحديث، ضمن حديثهم عن قصة موسىu وفرعون مصر ووزيره هامان، ويوسفu وقصته من زليخا امرأة عزيز مصر، وأيضاً من خلال ذکر أشهر مدنها کالقاهرة وسيناء وأهم معالمها کنهر النيل وجبل الطور، أو من خلال الإشارة إلى بعض الشخصيات المصرية من الرجال والنساء قديماً وحديثاً. ومن ثم يعمل البحث على إظهار مکانة مصر وعظمتها، وبيان ما ورد من ذکر لها ولأهم معالمها وأهم الأحداث التي حدثت فيها وذکر بعض رجالها ونسائها في الشعر الفارسي منذ القدم وحتى العصر الحديث.
Egypt was of a great status in the ancient world in general, and among the Islamic world up till now in Particular. This is because it was mentioned in the Holy Quran; that is, it is involved in several Quranic stories. This is reflected in Persian literature. Persian poets talked about Egypt in their poems since the most ancient epochs of Persian literature till the modern time including their giving account of the story of Moses, the Pharaoh of Egypt and his minister Haman the story of Joseph and Zulikha (the Wife of Egypt's ruler); mentioning its most famous cities such as Cairo, Sinai, and its most important features such as Nile, Tour mountain, or through mentioning some Egyptian Figures, men and modern times.
Consequently, the study is concerned with highlighting the status and greatness of Egypt, showing its most important men and women in Persian poetry since the ancient time till the modern time.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية