الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية لظاهرة التنمر دراسة ميدانية على طلاب المرحلة الثانوية بمدينة المنصورة

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

----

المستخلص

هدف البحث الراهن إلى التعرف على الأبعاد الاجتماعية والثقافية لظاهرة التنمر في المدارس الثانوية ولتحقيق أهداف البحث الحالي تم اختيار عينة من طلاب المرحلة الثانوية من (الذکور- الإناث) تراوحت أعمارهم من (15-17) عاماً وبلغ عدد أفراد العينة (250) مفردة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. ثم استخدمت الباحثة أداة الاستبيان لإجراء البحث الميداني وجمع البيانات والخروج بالنتائج والتوصيات. وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن ظاهرة التنمر لا تقتصر على الذکور فقط بل شملت الإناث أيضاً کما أشارت النتائج الى أن طلاب الصف الثالث الثانوي هم الأکثر ممارسة للتمر کذلک أکدت النتائج على أسباب انتشار ظاهرة التنمر المدرسي وتتمثل هذه الأسباب في ( الأسباب الاجتماعية- الأسباب الاقتصادية- الأسباب الثقافية- الأسباب النفسية- الأسباب التي تتعلق بالطالب نفسه وغيرها).
The aim of the current research is to identify the social and cultural dimensions of the bullying phenomenon in secondary schools. To achieve the current research objectives, a sample of (male and female) secondary students aged( 15-17 )years were selected. The sample consisted of (250) In a simple random way.
The researcher then used the questionnaire tool to conduct field research, collect data and come up with conclusions and recommendations.
The results of the statistical analysis showed that the phenomenon of bullying is not limited to males only, but also to females. The results also indicate that the third year secondary students are the most practicing dates. The results also confirm the causes of the spread of bullying school. These reasons are (social reasons -economic reasons - cultural causes - psychological reasons - reasons related to the student himself and others).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية