اعتماد المراسلين في القنوات الفضائية العربية والأجنبية على شبکات التواصل الاجتماعي کمصدر للمعلومات عن الأحداث الجانية في الأردن

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية الاداب - جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص
هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة اعتماد المراسلين في القنوات العربية والأجنبية على شبکات التواصل الاجتماعي کمصدر للمعلومات عن الأحداث الجانية في الأردن وکذلک التعرف على أکثر المواقع التواصل الاجتماعي تفضيلا من قبل المراسلين ومعرفة طبيعة استخدامات المراسلين التلفزيونين لمواقع التواصل الاجتماعي والتعرف على أهم الموضوعات والقضايا في مواقع التواصل الاجتماعي لاهتمام المراسلين وتحديد ايجابيات وسلبيات استخدام هذه المواقع.
تم استخدام المنهج الوصفي بصورته المسحية وتکون مجتمع الدراسة من کافة المراسلين العاملين في القنوات الفضائية العربية والأجنبية المقيمين في الأردن وعددهم ١٠٦ مراسلا وتکونت عينة الدراسة من ٨٥ مراسلا وبنسبة ٨٠% من مجتمع الدراسة.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الاستبانة والمقابلة الشخصية کوسيلة لجمع البيانات والمعلومات من أفراد عينه الدراسة. وتم استخدام التکرارات والنسب المئوية کأساليب إحصائية. وأظهرت نتائج الدراسة أن أکثر مواقع التواصل الاجتماعي تفضيلا من قبل المراسلين التلفزيونين کان الفيسبوک وأن طبيعة استخدامات المراسلين لمواقع التواصل الاجتماعي کانت کوسيلة للتواصل وأن درجة الاعتمادية من قبل المراسلين التلفزيونين لمواقع التواصل الاجتماعي جاءت بدرجة مرتفعة وأظهرت النتائج أيضًا أن أهم الموضوعات التي تستقطب المراسلين هي قياس رضا الجمهور وان اعتماد الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي جاء بدرجة مرتفعة وان أکثر ايجابيات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي هي ايصال المعلومات للمتابع مباشرة وسرعة وان أکثر السلبيات هي عدم التحقق من المعلومة والإشاعة.
وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بضرورة اقامة دورات تدريبية ومحاضرات توعوية لتعزيز مهارات المراسلين التلفزيونين والصحفيين في استخدام مهارات التواصل الاجتماعي بما يحقق حاجاتهم في التواصل والبحث عن الاخبار.
کلمات مفتاحية: المراسل التلفزيوني، شبکات التواصل الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية