يسير العشق الإلهي على ذات خطى قرينه الغزل العذري مستعيرا القالب وساترا التجربه بستار المحبوبة البشرية. تسائل المقالة البنى النصية العذرية والعشقية عما تحمله من أبعاد ومضمرات نسقية في محاولة لاکتناه مرجعية النص الثقافية، واستخراج الرموز التي يتشاطر فيها الاثنان ويحملانها العمق والأسرارية في المعنى. لقد کشفت الثنائيات الضدية التي حفلت بها نصوص جميل بثينة وابن الفارض عن حجم الصراع الذي يعيشه الشاعران، وعن خصوصية وأسرارية التجربة الصوفية. لقد استطاع کل منهما أن يشفر ويمرر من خلال رموزه أبعادا وأطيافا من معان يغلف واحدها الآخر مغيرين بذلک قناعات ما، أو باثين مفاهيم جديدة لکثير من المسلمات. إن النسق ثقافي الذي استطاعت المقالة أن تکتنهه وتؤکد على وجوده من خلال تتبع الرموز الواحد تلو الأخر، ثم الإشارة إلى معانيه الظاهرية والباطنية، ليؤکد خضوع الشعر تماما وقبوله للتحليل بناء على نظريات النقد الثقافي. فالرمز يستدعي الصورة وتتکرر تلک الصورة أکثر من مرة، ومن ثم تخاتل وتمرر من خلالها صورة أخرى لاتتأتى إلا بالتحليل، وبذلک يکون بلا شک الغزل العذري أبا شرعيا للشعر الصوفي متمثلا في مدرسة العشق الإلهي. Abstracte :
Divine love poetry that stems from the Sufi experience follows in its form, and style the Udhri poetry, in a way of masking the holy love under a pretended human-female figure. This paper questions the similarities and differences between those two types of poetry. There is a common dominator and a thin line that runs in both of them creating a theme and a cultural format, both can be discovered through the analyses of symbolism, binary oppositions, and imagery. Binary oppositions have unveiled the amount of tension both poets have gone through, it has also showed somewhat the level of secrecy elevated in divine love poetry. Symbolism is portrayed as a code that hides the massage from normal readers, yet make it possible for special readers to decode it and unveil the meaning meant for the elevation of soul. The form of Udhri poetry was a mean to spread the new Sufi beliefs in a discreet manor unreachable expect through literary and secularly analyses