أسلوب الحياة الصحي والوقاية من الأمراض غير السارية من منظور الممارسة المبنية على الأدلة في الخدمة الاجتماعية الطبية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية العلوم الاجتماعية – جامعة أم القرى

المستخلص

أکدت العديد من نتائج الدراسات والبحوث السابقة، والعديد من توصيات المؤتمرات العلمية على أهمية استناد الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية عامة، وفى مجال رعاية المرضى بأمراض مزمنة خاصة على الأدلة والبراهين التي يتضح من خلالها فاعلية التدخل المهني في تحسين أسلوب الحياة للوقاية من الأمراض غير السارية.
وقد ظهر مفهوم الممارسة المبنية على الأدلة في الخدمة الاجتماعية کأحد المفاهيم التي تؤکد على أهمية تمتع الممارسة المهنية بالکفاءة والفاعلية وأن يکون لدى الأخصائي الاجتماعي القدرة المهنية على اتخذا قرارات التدخل المهني المناسبة بناء على دلائل موضوعية، للوصول الى عائد يتصف بالمصداقية وتقديم أفضل الخدمات للعملاء  .
وتهدف هذه الدراسة من خلال تساؤلاتها الرئيسة إلى التعرف على النموذج الأکثر فعالية في تحسين أسلوب الحياة الصحي للوقاية من الأمراض غير السارية من منظور الخدمة الاجتماعية الطبية ، ووضع مؤشرات لبرنامج مقترح للتدخل المهني للأخصائي الاجتماعي لتحسين أسلوب الحياة الصحي للوقاية من الأمراض غير السارية يقوم على ذلک النموذج.
ومن خلال استخدام منهج تحليل المحتوى والرجوع إلى الدراسات والبحوث السابقة تمت الإجابة على هذين التساؤلين وتوصلت الدراسة إلى أنه يمکن تحديد النموذج الأکثر فعالية في تحسين أسلوب الحياة الصحي للوقاية من الأمراض غير السارية من منظور الخدمة الاجتماعية الطبية عن طريق البحث في مجموعة من المصادر المعنية بإيجاد هذه الأدلة، وکشفت أن أکثر تلک  النماذج فعالية هو " النموذج الروحي The Spiritual Model ". کما توصلت الدراسة إلى وضع مؤشرات لبرنامج مقترح للتدخل المهني للأخصائي الاجتماعي لتحسين أسلوب الحياة الصحي للوقاية من الأمراض غير السارية موضحة أهدافه وخطوات تنفيذه وفقاً لخطوات التدخل المهني للنموذج الروحي
Abstract:
Many research results and international conferences recommendations have emphasized the importance of following an evidence-based practice perspective in social work in general and in working with people suffering from chronic diseases in particular, in order to guarantee the efficacy of professional intervention in improving life-style for the protection from non-communicable diseases .
The concept of evidence-based practice has been used in social work to ensure proficiency and effectiveness of practice, and to provide the social worker with professional ability to make  appropriate decisions based on objective verifications in order to reach realistic  outcomes for the best quality of help for clients.
This study attempts to discover the most effective model in improving life-style for the protection from non-communicable diseases from the perspective of medical social work, and come out with guidelines for a proposed intervention program for the social worker to achieve that goal.
The study has answered its two main questions using content analysis  and examining  preceding studies results and found that the best model for improving life-style for the protection from non-communicable diseases could be reached through searching a group of sources that are concerned with providing such modes. Following such procedure, the study found that the most effective approach for protection from non-communicable diseases is the spiritual model. The study also came out with indicators for a professional intervention program for the social worker for that purpose and explained its objectives and processes according to the spiritual model.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية