الهوية الاجتماعية للشباب بين الأسرة والمدرسة والمجتمع في دول مجلس التعاون الخليجي

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية الآداب والفنون- جامعة حائل

المستخلص

حاولت الدراسة الراهنة تقديم رؤية تحليلية للهوية الاجتماعية للشباب بين الأسرة والمدرسة والمجتمع في دول مجلس التعاون الخليجي؛ کمحاولة لسبر واقع الهوية الاجتماعية عند الشباب وفهم بنائها وتشکلها من خلال تفکيک مفهوم الهوية ومکوناتها في ضوء المتغيرات المجتمعية، هذا فضلاً عن الکشف عن ملامح إشکالياتها في ظل تحولات العولمة، والبحث في أسبابها. هذا، وقد اقتضيت طبيعة موضوع الدراسة الالتزام بمنهجية علمية ذات بعدين، الأول: نظري، في ضوء الأطروحات النظرية المتاحة حول مفهوم الهوية ووظائفها ومتطلبات البناء والتکوين، هذا فضلاً عن التوجهات النظرية .الثاني: تحليلي، في ضوء التراث الإمبيريقي المتاح حول موضوع الدراسة، والذي تجلى في محاور تشريحية لملامح الهوية الاجتماعية لدى الشباب بين الأسرة والمدرسة والمجتمع في دول مجلس التعاون الخليجي وعلاقتها بالعولمة الثقافية والثقافة الاستهلاکية والمواطنة والتطرف. وخلصت الدراسة في ضوء أبعادها ومحاورها إلى جملة من النتائج، تجلت أبرزها في تعرض الهوية الاجتماعية للشباب الخليجي إلى مخاطر التشوه والذوبان، الأمر الذي يستدعي معه ضرورة غرس قيم الانتماء وتعزيز الهوية الوطنية عبر مؤسسات التنشئة الاجتماعية.
Abstract
       The current study attempts to provide an analytical vision of the social identity of youth between family, school, and society in the GCC countries. It also endeavors to explore the reality of the social identity of youth and to understand its structure by deconstructing the concept of identity in the light of societal variables and its problematic  features in the shade of the changes of globalization. This paper adopts two approaches: theoretical and analytical. On the one hand, the theoretical approach, in the light of the available theses, discusses the concept of identity, its functions and requirements of synthesis. On the other hand, the analytical approach, in the light of the available empirical heritage on the subject of the study, deals with the characteristics of social identity among youth between family, school, and society in the GCC countries and its relationship to cultural globalization, consumer culture, citizenship, and extremism. Finally, the study concludes that the social identity of youth in the Gcc countries is liable to distortion and dissolution unless the values ​​of belonging are instilled and the national identity is strengthened through socialization institutions.

الموضوعات الرئيسية