نقوش زاوية زين الدين يوسف (697-736ه)(1297-1335م) نموذجًا لکتابات عمائر المماليک البحرية بالقاهرة.

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

--کلية الآداب/جامعة أسيوط

المستخلص

يعتبر الخط العربى من أبرز العناصر الفنية التى لها خطرها وشأنها العظيم في الفنون الإسلامية؛ والتي استعملها الفنان المسلم فى موضوعاته المختلفة، بحيث لا تکاد تجد عملاً فنياً إسلاميًا لا يکون للخط مکانته البارزة فيه([i])، بل ويمکن القول إن الکتابات هي القاسم المشترک والأعظم فى الأعمال الفنية الإسلامية سواء أکانت معمارية أو تشکيلية أو تطبيقية([ii]).
ولا غرو في ذلک فقد أصبح الخط هو الفن الأول والخالص في الحضارة الإسلامية وهو يسرى في عروقها کما تجري الدماء في العروق، وذلک لما يتمتع به من مکانة خاصة فى نفوس المسلمين، فهو علاوة على ما به من قيمة تتصل بالعاطفة الدينية، فقد تذوقه المسلمون بمتعة روحية وعنوا به منذ بداية تاريخهم، وربما کان أول مظهر من مظاهر الفن والجمال التى عنى بها المسلمون کان فى تجميل الخط تجويداً له مثلما عنواً بتجويد آيات القرآن الکريم و ترتيلها([iii])، وقد تميز الخط العربي کفن بطابع الأصالة لأنه نابع من روح عربية صرفة؛ وتطور محتفظًا بخصائصه بمنأى عن التأثيرات الأجنبية، وهو يکسب النص الأدبي المنظوم والمنثور قيمة فوق قيمته وجمالًا فوق جماله اللغوي، بل قد يطعى جمال الخط على ما يتضمنه النص الأدبي من معان وأفکار، ومن ثم لا تقف مهمة الخط العربي عند التسجيل والتدوين فقط؛  بل أصبح انتاجًا فنيًا عظيمًا([iv]).
وقد صار الخط العربى دليلاً ميسراً للتعرف على هوية العمائر والتحف الإسلامية، وانتماءها إلى وحدة فنية واحدة تربط بينها، بالرغم من بعد المسافة بين الأقاليم الإسلامية والعصور المختلفة التى يرجع إليها([v])، وأينما وجدت الزخرفة الخطية في الأماکن البعيدة والبقاع النائية والأطراف المترامية فهى تعتبر دليلًا على سيادة الإسلام وتغلغل الثقافة الإسلامية والتاثير القوى والناعم للحضارة الإسلامية، وبالرغم من أنه يجمع التحف الإسلامية فى إطار واحد، إلا أنه أعطى کل منها شخصية مميزة فى إطار الشخصية الإسلامية العامة، فأشکاله فى الطراز المغربى الأندلسى يختلف عن استعماله فى الطراز المصرى والشامى عنه فى الطراز الإيراني([vi]) وشرق آسيا، کما أعطى کل مادة أثرية شخصيتها المستقلة عن الأخرى داخل کل إقليم کنتيجة طبيعية لاختلاف العصور والخطاطين وطرق التنفيذ والتشکيل ومدى مطاوعة المواد المختلفة([vii])، وفوق ذلک کان الخط العربي هو العنصر الحاسم في تحديد تاريخ الآثار المعمارية والتحف لأنه کتب به تواريخها، وأنه أحد أهم الوسائل التي يمکن بواسطتها معرفة التاريخ إن لم يکن مدونًا بها من خلال طابعه وأسلوبه الفني([viii]).   



([i]) أبو صالح الألفى: الخط العربى کفن تشکيلى، ووظيفته فى الفنون الإسلامية، بحث منشور بمجلة المجلة، العدد 139 ، يوليو 1968م، صـ53 .


([ii]) عادل شريف علام(د.): النصوص التأسيسية على العمائر الدينية المملوکية الباقية بمدينة القاهرة ، دراسة مقارنة فى ضوء التخطيط وما ورد بالمصادر والوثائق، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الآداب بسوهاج، جامعة أسيوط، 1986م، صـ39.


([iii]) سامى أحمد عبد الحليم إمام(د.): الخط الکوفى الهندسى، حلية کتابية بمنشآت المماليک فى القاهرة، مؤسسة شباب الجامعة للطباعة والنشر والتوزيع، الاسکندرية، 1991م، ص2.


([iv]) فوزى سالم عفيفى(د.): نشأة وتطور الکتابة الخطية العربية، ودورها الثقافى والاجتماعى، ط1، وکالة المطبوعات، الکويت،1980م، صـ393 .


([v]) محمد مصطفى: الکتابة العربية عنصر زخرفى، بحث منشور فى مجلة المجلة، العدد الثانى، فبراير 1957 م، صـ57 .


([vi]) أبو صالح الألفى: الخط العربى کفن تشکيلى، ص55.


([vii]) يوسف ذنون:"النسخ والثلث" لجروهمان مجلة المورد، المجلد الخامس عشر، العدد الرابع ، وزارة الثقافة والاعلام، بغداد، 1986م، صـ113. 


([viii]) يوسف ذنون: خط الثلث ومراجع الفن الإسلامي، أعمال الندوة العلمية مرکز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية باستانبول عام 1983م، بعنوان "الفنون الإسلامية المبادئ والأشکال والمضامين المشترکة"، دار الفکر العربي، دمشق، 1989م، صـ110. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المصادر:

    القرآن الکريم

    الجزري(محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف ت833هـ/1429م): تحبير التيسير في القراءات العشر، تحقيق أحمد محمد مفلح، ط1، دار الفرقان للنشر والتوزيع، الزرقاء، الأردن، 2000م.

    ابن خالوية(الحسين بن أحمد ت370هـ/980م): مختصر شواذ القرآن من کتاب البديع، مکتبة المتنى، القاهرة، بدون ت.

    ابن خلکان (أبى العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبى بکر ت681هـ/1282م): وفيات الأعيان وأنباء الزمان، تحقيق إحسان عباس، الجزء الثالث، دار صادر بيروت، بدون ت.

    الداني(عثمان بن سعيد ت 444هـ/1052م): المقنع في معرفة مرسوم مصاحف أهل الأمصار، تحقيق نورة بنت حسن بن فهد الحميد، ط1، دار التدمرية، الرياض، 2010م.

    أبي داود(سليمان بن نجاح ت496هـ/1102): مختصر التبيين لهجاء التنزيل، تحقيق، أحمد بن أحمد بن معمر شرشال، الجزأين الثالث والرابع، مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة، 2002م.

    الذهبى(أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز، ت 748هـ/1347م): سير أعلام النبلاء، الجزء السابع، تحقيق شعيب أرناؤط ومحمد نعيم، ط11، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1996م.

    الزفتاوي (محمد بن أحمد ت806هـ/1403م): منهاج الإصابة في معرفة الخطوط وآلات الکتابة، تحقيق هلال ناجي، مجلة المورد، المجلد الخامس،العدد الرابع،1407هـ/1986م.

    السخاوي (على بن أحمد بن عمر(ت؟): تحفة الأحباب وبغية الطلاب في الخطط والمزارات والبقاع المبارکات، تحقيق محمود ربيع وحسن قاسم، ط1، مطبعة العلوم والآداب بالقاهرة، 1356هـ/1937م.

    الشريشي(أحمد بن عبد المؤمن القيسي ت619هـ/1222م): شرح مقامات الحريري، تحقيق أبو الفضل إبراهيم، الجزء الخامس، المکتبة العصرية، بيروت، 1992م.

    الشعراني(عبد الوهاب أحمد بن علي ت973هـ/1565م): الطبقات الکبرى المسمى لواقح الأنوار القدسية في مناقب العلماء والصوفية، تحقيق أحمد عبد الرحيم السايح وتوفيق على وهبة، ط1، مکتبة الثقافة الدينية، القاهرة، 2005م.

    ابن کثير( أبى الفداء إسماعيل بن کثير القرشى الدمشقى، ت 774هـ/1372م): تفسير القرآن العظيم، الجزء الأول، دار طيبة للنشر والتوزيع، القاهرة، 2002م.

     المستغفري(جعفر بن محمد ت432هـ/1040م): فضائل القرآن، الجزء الثاني، تحقيق أحمد فارس السلوم، ط1، دار ابن حزم للنشر والتوزيع، بيروت، 2006م.

    المقريزى(تقي الدين أحمد بن على، ت 845هـ/1442م:(

    • السلوک لمعرفة دول الملوک، الجزء الثاني تحقيق: محمد مصطفي زيادة، القاهرة، 1934.
    • المواعظ والاعتبار بذکر الخطط والآثار، المعروف بالخطط المقريزية، جزءان، طبعة بولاق 1270هـ

    الهروي (أبي القاسم بن سلام ت224هـ/838م): فضائل القرآن، تحقيق مروان العطية وآخرون، دار ابن کثير، دمشق، بدون.

    الهوريني (نصر الوفائي ت1305هـ/1887م): المطالع النصرية للمطابع المصرية في الأصول الخطية، تحقيق د. طه عبد المقصود، ط1، مکتبة السنة، القاهرة، 2005م.

    المراجع العربية:

    إبراهيم جمعة(د.): دراسة فى تطور الکتابات الکوفية على الأحجار فى مصـر فى القرون الخمسة الأولى، مع دراسة مقارنة لهذه الکتابات فى بقاع أخرى من العالم الإسلامى، دار الفکر العربى، بدون ت.

    أبو صالح الألفى: الخط العربى کفن تشکيلى، ووظيفته فى الفنون الإسلامية، بحث منشور بمجلة المجلة، العدد 139، يوليو 1968م.

    توفيق ابراهيم ضمرة: جلاء بصري في قراءة الحسن البصري، ط1، دار الصحابة بطنطا، 2010م.

    جروهان، أدلف: النسخ والثلث، ترجمة غانم محمود، مجلة المورد، المجلد15، العدد الرابع، وزارة الثقافة الإعلام، بغداد، 1986م.

    حسين عبد الرحيم عليوه (دکتور):

    • الخط، ضمن کتاب القاهرة تاريخها فنونها آثارها، لحسن الباشا وآخرين، مطابع الأهرام التجارية ، القاهرة 1970م.
    • الکتابات الأثرية العربية، دراسة فى الشکل والمضمون، بحث منشور فى المجلة المصرية التاريخية، القاهرة، المجلدان30 –31، القاهرة، 1983–1984م.

    حمدي بخيت عمران(د.):الخصائص اللغوية للنقوش الکتابية لمجموعة من شواهد قبور جبانة أسوان، مجلة کلية الآداب بقنا، 2006م.

    خالد عبد الله يوسف: فن الخط العربي وأعلامه في العصر المملوکي(648-923هـ/1250-1517م)، مجلة آفاق الثقافة والتراث، العدد83، السنة21، دبي، 2013م.

    ديماند (م.س.): الفنون الإسلامية، ترجمة أحمد محمد عيسى، دار المعارف بمصر، القاهرة، بدون.

    صالح لمعي مصطفى: التراث المعماري في مصر، دار النهضة العربية، بيروت، بدون ت.

    عباس الغزاوى:

    • خطوط المصاحف الشريفة والخطاط الحسن البغدادي، مجلة المجمع العلمي العراقي، المجلد (8)، 1961م.
    • الخط ومشاهير الخطاطين فى الوطن العربى، تحقيق فاضل الغزاوى، مجلة سومر، المجلد الثامن والثلاثون، الجزء الأول والثانى، 1982م.

    عبد الرحمن زکي: موسوعة مدينة القاهرة في ألف عام، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1987م.

    عبد العلى المسئول(د.): معججم مصطلحات علم القراءات القرآنية وما يتعلق بها، ط1، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2007م.

    غانم قدوري الحمد: موازنة بين رسم المصحف والنقوش القديمة، مجلة المورد، المجلد الخامس عشر، العدد الرابع ، وزارة الثقافة والإعلام، بغداد، 1986م.

    سامى أحمد عبد الحليم إمام(د.): الخط الکوفى الهندسى، حلية کتابية بمنشآت المماليک فى القاهرة، مؤسسة شباب الجامعة للطباعة والنشر والتوزيع، الاسکندرية، 1991م.

    سعاد ماهر محمد(د.): مساجد مصر وأولياؤها الصالحون، الجزء الثالث، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، القاهرة، 1976م.

    سعدى ابراهيم الداراجي: زليتن دراسة في العمارة، ط1، نشر جامعة بنغازي، 2012م.

    فريد شافعى(د.): مميزات الأخشاب المزخرفة فى الطرازين العباسى والفاطمى فى مصر، مجلة کلية الآداب جامعة القاهرة، العدد السادس عشر، الجزء الأول، مايو 1954م.

    فوزى سالم عفيفى(د.): نشأة وتطور الکتابة الخطية العربية، ودورها الثقافى والاجتماعى، ط1، وکالة المطبوعات، الکويت،1980م.

    لجنة حفظ الآثار العربية: کراسات لجنة حفظ الآثار، الکراسة2،  9(1884،1892م)، الکراسة 31 (1914م)، الکراسة 32 (15-1919م).

    محمد عبد الستار عثمان(د.): أضواء جديدة على الکتابات في الآثار الإسلامية "طرق تنفيذها وأساليب تشکيلها"، مجلة مقاليد العدد (6)، الملحقية السعودية في فرنسا، سبتمبر2013م.

    محمد محمد أمين وليلى إبراهيم: المصـطلحات المعمارية فى الوثائق المملوکية(648-923هـ/1250-1517م)، ط1، دار النشر بالجامعة الأمريکية بالقاهرة، 1990م.

    محمد مصطفى: الکتابة العربية عنصر زخرفى، مجلة المجلة، العدد الثانى، فبراير1957م.

    محمد مصطفى نجيب(د.): العمارة في عصر المماليک، ضمن کتاب القاهرة تاريخها فنونها آثارها، لحسن الباشا وآخرون، مطابع الأهرام التجارية، القاهرة 1970م.

    يوسف ذنون:

    • "النسخ والثلث" لجروهمان مجلة المورد، المجلد الخامس عشر، العدد الرابع ، وزارة الثقافة والاعلام، بغداد، 1986م. 
    • خط الثلث ومراجع الفن الإسلامي، أعمال الندوة العلمية مرکز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية باستانبول عام 1983م، بعنوان "الفنون الإسلامية المبادئ والأشکال والمضامين المشترکة"، دار الفکر العربي، دمشق، 1989م. 

    هاني محمد القحطاني(د.): الکتابة والعمارة، تحليل بصري تاريخي لأهم تجليات الخط العربي في العمارة الإسلامية، مجلة البحوث والدراسات القرآنية، السنة الرابعة العدد الثامن، مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة، 2009م.

    الرسائل العلمية:

    العربي أحمد رجب علي: شارع القادرية، دراسة أثرية حضارية منذ نشأته وحتى نهاية العصر العثماني، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآثار جامعة القاهرة، 1998م.

    آيات حسن محمد: خط الثلث على العمائر والنقود في العصر المملوکي البحري بالقاهرة (648-784هـ/1250-1382م)، دراسة أثرية فنية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الآداب بطنطا، 2012م.

    جمال عبد الرحيم (د.): الزخارف الجصية في عمائر القاهرة الدينية الباقية في العصر المملوکي البحري، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآثار، جامعة القاهرة، 1986م.

    عادل شريف علام(د.): النصوص التأسيسية على العمائر الدينية المملوکية الباقية بمدينة القاهرة، دراسة مقارنة فى ضوء التخطيط وما ورد بالمصادر والوثائق، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الآداب بسوهاج، جامعة أسيوط، 1986م.

    فرج حسين فرج: النقوش الکتابية المملوکية على العمائر في سوريا (658–922هـ/1260–1516م) دراسة آثارية فنية مقارنة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الآداب جامعة سوهاج، 2008م.

    محمد حامد بيومى(د.): کتابات العمائر الدينية العثمانية بأستانبول، المجلد الأول، رسالة دکتوراه، غير منشورة، کلية الآثار، جامعة القاهرة، 1412هـ/1991م.

    المراجع الأجنبية:

    Behrens-Abouseif, Doris,

    • Cairo of the Mamluks , A History of the Architecture and its Culture, I.B.Tauris, New York, 2007.
    • Islamic Architecture in Cairo: An Introduction, The American University in Cairo Press, 1989.

    Combe,E.,Sauvaget,J.,Weit,G., Répertoire chronologique d'épigraphie arabe, Impr. de l'Institut français d'archéologie orientale, Le Caire, 1954.

    Kratchkovskaya,V.A., Ornametal Nashhi inscription, in A survey of Persian Art, from times to the present, volume, 4, Oxford universty press, London, New York, 1939.

    Layla Ali Ibrahim, "The Zawiya of Shaikh Zain al-Dln Yusuf in Cairo" Mitteilungen  des Deutschen Archaologischen Instituts Abteilung, Kairo, 34,1978.

    Sheila S. Blair, Sufi saints and shrine , architecture in the early fourteen century, Muqarnas, Vol. 7, 1990.

    Van Berchem, Max, Matériaux pour un Corpus Inscriptionum Arabicarum, Egypt, part II, (Mémoires publiés par les Membres de la Mission Archéologique Française au Caire), Cairo.1894.

    Wiet, G., Stéles Funéraires ,Vol. 9-10, Catalogue General du Musée arabe du Caire, le Caire, 1941 – 1942.