يهدف هذا البحث إلى تجلية بعض المفاهيم النقدية التي ينبني عليها مفهوم الشعر عند عبد الرحمن شکري. انتهج الباحث منهجًا يجمع بين السياقات المختلفة التي يتشکل فيها أو من خلالها أيّ نص إبداعي أو نقدي، وهي السياق الثقافي (اجتماعي واقتصادي وفکري)، والسياق الذاتي (المبدع أو الناقد)، وأخيرًا السياق النصي (إبداعًا أو نقدًا).
أظهر البحث أن شکري يؤمن بمبدأ تجاور الأضداد على کل المستويات، وانعکس ذلک على تصوراته ومفاهيمه النقدية. وانقسم تعامله معها إلى ثلاثة مستويات، هي: ارتداده لمفاهيم الحلقة الکلاسيکية، ثم استيعابها، وأخيرًا استجلاب مفاهيم الحلقة الرومانسية وتأصيلها.
This research aims to pre-eminence on some critical concepts that was based on the concept of poetry of Abdel Rahman Shukri.
The researcher followed approach combines different contexts in which any creative text or critical, and that is the cultural context, the self context, and finally, the text context.
Research has shown that Shukri believes in the principle of juxtaposition of opposities at all levels, and reflected on his critical perceptions and concepts .
His dealing with it divided into three levels:
The rebound of the concepts of the classic episode, then absorbed it, and finally , bring the concepts of the romantic episode, and establish it.
أبوالعباس, أسامة محمد على. (2016). المفاهيم النقدية عند عبدالرحمن شکري بين الجديد الرومانسي والقديم الکلاسيکي. مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 59(59), 325-340. doi: 10.21608/artman.2016.151602
MLA
أسامة محمد على أبوالعباس. "المفاهيم النقدية عند عبدالرحمن شکري بين الجديد الرومانسي والقديم الکلاسيکي", مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 59, 59, 2016, 325-340. doi: 10.21608/artman.2016.151602
HARVARD
أبوالعباس, أسامة محمد على. (2016). 'المفاهيم النقدية عند عبدالرحمن شکري بين الجديد الرومانسي والقديم الکلاسيکي', مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 59(59), pp. 325-340. doi: 10.21608/artman.2016.151602
VANCOUVER
أبوالعباس, أسامة محمد على. المفاهيم النقدية عند عبدالرحمن شکري بين الجديد الرومانسي والقديم الکلاسيکي. مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 2016; 59(59): 325-340. doi: 10.21608/artman.2016.151602