واقع الصحافة المدرسية في محافظة الغربية وأثره على التحصيل الدراسي من وجهة نظر الطلاب وأخصائيي الصحافة " دراسة ميدانية "

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية التربية النوعية، جامعة طنطا، مصر

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع  الصحافة المدرسية  في محافظة الغربية وأثره على التحصـيل الدراسي من وجهة نظر الطلاب وأخصائيي الصحافة وبلغ عدد أفراد عينة الدراسة 390 مبحوثا من أخصائيي الصحافة والطلاب من الذکور والإناث، وقد استخدم الباحث منهج المسح الإعلامي .
 وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي:-
1- أن أکثر الصفات التي يراها الطلاب في الواقع الحالي للصحافة المدرسية وأثرها على التحصيل هي : أن الصحافة المدرسية بالمدرسة متنوعة ،  وأن الإدارة المدرسية تحفزهم على ممارستهم لها ، وکذلک أخصائيو الصحافة يشجعونهم على ممارسة الصحافة المدرسية ، وأنها تساعدهم على التفوق والنجاح .
2- أن أقل الصفات التي يراها الطلاب في الواقع الحالي للصحافة المدرسية وأثرها على التحصيل هي : أن الصحافة المدرسية ترتبط بالمواد العلمية أکثر.
3- أکثر الصفات التي يراها أخصائيو الصحافة في الواقع الحالي للصحافة المدرسية وأثرها على التحصيل هي : أن أنشطة الصحافة المدرسية بالمدرسة متنوعة ، وأن الإدارة المدرسية تحفز الطلاب على ممارستهم للأنشطة المدرسية.
4- أکثر الصعوبات التي يرى أخصائيو الصحافة أنهم والطلاب يواجهونها وتتعلق بالصحافة المدرسية والتحصيل الدراسي هي : عدم وجود أماکن مخصصة لممارسة النشاط الصحفي .
 Abstract
School Journalism in Al-Gharbia Governorate and Its Effect on the Academic Achievement From the Viewpoint of Students and Press Specialists
A Field Study
The study aims to identify the school journalism and its effect on academic achievement from the viewpoint of students and press specialists. The study samples reach 390 from press specialists and male and female students. The researcher uses media survey methodology.
The study refers to some results as follows:
1-One of the most characteristics of school journalism that revealed by students in current time are as follows:
-School journalism has many patterns.
-Both school managements and press specialists encourage students to practice press.
-School journalism helps students to achieve success and excellence.
2-One of the lowest characteristics of school journalism showed by students is that school journalism is more related to school subjects in the current time.
3-Press specialists show some characteristics of school journalism as follows:
-School journalism activities are various.
-School managements encourage students to practice school activities.
4-Absence of suitable places for practicing journalism activities is one the most difficulties faced by students and specialists in the current time.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية