الموسيقى في النص الشعري لم تکن وقفًا على الوزن والقافية ، أو ما يسمى بالموسيقى الخارجية ، فهناک نوع آخر يعطي جرسًا موسيقيًا للنص الشعري ، ويسهم مع الموسيقى الخارجية في بناء القصيدة وإنماء التجربة الشعرية ، هذه الموسيقى تنبعث من إنسجام الألفاظ وتناغمها وتسمى الموسيقى الداخلية. وبهذا فإن الموسيقى الداخلية تعتمد على الإيقاع واختيار الألفاظ ذات الجرس الموسيقي المؤثر ، ويتناول هذا البحث بعض مظاهر الإيقاع في شعر الشاب الظريف المتمثلة في بعض مباحث علم البديع ، ومن هذه الألوان البديعية التي زيَّن بها الشاعر قصائده : الجناس ، التصريع ، لزوم ما لا يلزم ، الترصيع ، اللف والنشر. Abstract:
The music in the poetic text doesn’t depend on the rhyme or the external music only, but also it depends on the internal music which is considered as an impressive sort of music in poetry. It helps in building the poem and the poetic experience, and it is emitted from the harmony of vocabulary. Moreover, it depends on the rhythm and the figure of speech which hare a great musical effect.
This research cleals with the musical aspects and some fields of rhetoric in Al-Shab Al-zareef’s poetry. These musical aspects are alliteration, homeoptoton, leonine rhyme, isocolon and word spread.
أبو النجا, سمر يوسف رياض. (2019). المحسنات البديعية في شعر الشاب الظريف. مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 65(65), 225-241. doi: 10.21608/artman.2016.155751
MLA
سمر يوسف رياض أبو النجا. "المحسنات البديعية في شعر الشاب الظريف", مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 65, 65, 2019, 225-241. doi: 10.21608/artman.2016.155751
HARVARD
أبو النجا, سمر يوسف رياض. (2019). 'المحسنات البديعية في شعر الشاب الظريف', مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 65(65), pp. 225-241. doi: 10.21608/artman.2016.155751
VANCOUVER
أبو النجا, سمر يوسف رياض. المحسنات البديعية في شعر الشاب الظريف. مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 2019; 65(65): 225-241. doi: 10.21608/artman.2016.155751