التحقق التجريبى من نظرية الفرص المتاحة لميرتون وعلاقتها بالانتماء والأمن النفسي لدى عينة من الذکور المتعطلين عن العمل

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية الآداب - جامعة المنصورة

المستخلص

انعدام الانتماء ظاهرة نفسية، تُعَبِّر عن حالةٍ من حالات الحياد العاطفي بالنسبة للشخص الآخَر، أو بالنسبة للآخَرين، أو بالنسبة للمجتمع، وبهذا المعنى تصبح هذه الظاهرة عرَضًا مرَضيًّا مرادفًا للأنانية؛ لأن الشخص الذي لا يشعر بانتمائه للآخر قد تجده لا يهتم إلا بنفسه، أو قد لا يکون بالضرورة منحصرًا في مدى اهتمام الشخص بنفسه؛ لأننا قد نجد في بعض الأحيان عند بعض الشباب حالةً من الرکود، مَبعثُها عدم وجود رغبةٍ أو دافعٍ أو تطلعٍ، أو أنه يشعر بالغربة، فهو قد فقد القدرة على التفاعل، أو قد أصابه شعور غريب، جعله لا نفع منه ولا ضرر، بحيث يحوله شعوره هذا إلى شيءٍ يتحرَّک، وقد ترک خيوط التحکم في مقدراته إلى أيدٍ غريبة عنه.
الأمن النفسي من المفاهيم الأساسية في علم الصحة النفسية ويرتبط بالأمن الاجتماعي والصحة النفسية ارتباطاً موجباً. والأمن النفسي هو الطمأنينة النفسية والانفعالي والإنسان الآمن نفسياً يکون فى حالة توازن أو توافق واستقرار. 
Abstract:
The present study aimed to find out the relationship between Merton's theory of opportunities and its relationship to affiliation and psychological security for a sample of unemployed males in a short period of time and a long period of time, through the questions of the boss: Is there a relationship between the lack of opportunities available within the community and the low rate of affiliation and psychological security of unemployed males? Is there a correlation between the length of time unemployed and the low rate of psychological security and affiliation?
Through this study, the researcher wants to arrive at the results in order to clarify solutions to reduce the low rate of affiliation, psychological security and knowledge of the reasons, and to reach the normal rate of affiliation and psychological security of the individual.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية