الجملة الاعتراضية دلالياً فى الکتاب المقدس

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية الآداب، جامعة المنصورة

المستخلص

تتنوع الجمل فى اللغة السريانية بحسب الوظائف الدلالية المتعددة لها طبقاً للتراکيب اللغوية التى تنتظم فيها. ومن أنواع الجمل فى اللغة السريانية الجملة الاعتراضية، وهى الجملة التى تؤدى وظيفة التوکيد إلى جانب وظائف أخرى، منها التوضيح والتحسين. وينبغى أن تتوسط هذه الجملة بين الجزئين المتلازمين أو المتصلين من حيث المعنى، وهى لا تمثل من الناحية الترکيبية نمطاً جديداً مستقلاً على ما نحو نجده فى الجمل الأخرى، فهى صورة منتزعة من نماذج جمل متنوعة.
ولم تلق الجملة الاعتراضية فى السريانية حظها من الدراسة والاهتمام، ومن ثم يتناول البحث الجملة الاعتراضية السريانية فى الکتاب المقدس بشقيه (العهد القديم – العهد الجديد)، من خلال دراسة دلالية
Syriac sentences vary according to their multiple semantic functions, according to their linguistic structures. One type of syriac sentence is parentheses, which functions as an affirmation, along with other functions such as clarification and improvement. This sentence should mediate between the two parts that are synonymous or connected in meaning. And it's not synthetically anew type, independent of what we find from other.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية