مصنع سکر سنار بالسودان في التنمية الاقتصادية والاجتماعية دراسة تطبيقية في جغرافية الصناعة

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية الدراسات الافريقية العليا

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلي تتبع تطور إنتاج السکر في مصنع سنار وإظهار أهميته النسبية بين مصانع السکر السودانية وتحليل محددات توطنه وتحديد خصائصه الإنتاجية والتقنية وفهم دوره في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الاقليم واستشراف مستقبله.
استخدمت الدراسة المنهج التاريخي التطوري والموضوعي والأصولي والاقليمي ومنهج دراسة الحالة والمنهج المؤسسي. والدراسة الميدانية المکثفة لمصنع سکر سنار, واستفادت من بعض التحليلات الکمية.
إنتهت الدراسة إلي أن إنتاج السکر في مصنع سنار خلال الفترة 1976-2017 کان في تطور مستمر وازداد بشکل ملحوظ منذ عام 2005 نتيجة برامج الاصلاح واعادة التأهيل وزيادة إنتاجية فدان القصب. ومنذ 2021 يعاني من انخفاض ملحوظ بسبب وأزمة نقص الوقود وعدم توافر قطع الغيار في الوقت المناسب وشح السيولة وارتفاع سعر الدولار.
توصلت الدراسة إلي أن مصنع سکر سنار في ولاية سنار يأتي في المرتبة الثانية حسب معامل قوة الصناعة بعد ولاية النيل الأبيض. إنتهت الدراسة إلي أن مصنع سکر سنار يلعب دورا واضحا في ريفي سکر سنار اقتصاديا واجتماعيا لکن هذا الدور يمکن أن يزداد إذا ما تم التوسع في إنتاج الإيثانول. واقترحت الدراسة خطة شاملة لتنمية مصنع سکر سنار تتضمن مصانع للايثانول والاعلاف والخشب الحبيبي ومزراع للالبان واللحوم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية