L'Egypte dans Souvenirs d'une fille du peuple de Suzanne Voilquin

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية الاداب-جامعة طنطا

المستخلص

سوزان ڤوالکان(Suzanne Voilquin) هي واحدة من السانسيمونيين(Saint-simoniens) الذين اتوا الي مصر في القرن التاسع عشر.لقد ابحرت من ميناء مارسيليا الي الإسکندرية وفي اليوم التالي لوصولها ذهبت الي مدينة فوة عن طريق ترعة المحمودية ثم منها الي القاهرة عبر النيل .

من الجدير بالذکر أن مدام ڨوالکان ليست کاتبة محترفة مثلما هو الحال بالنسبة للکتاب الفرنسيين الذين زاروا مصر في القرن التاسع عشر امثال شاتوبريون(Chateaubriand) وفلوبير(Flaubert) وماکسيم دي کون (Maxime du Camp) وغيرهم . لکنها ترکت لنا کتابا کبيرا من أربعين فصلا، تتحدث في جزء منه عن حياتها الشخصية وفي جزء آخر عن ذکرياتها في مصر واطلقت عليه اسم "ذکريات واحدة من أبناء الشعب" (Souvenirs d'une fille du peuple)
. .لقد سجلت الکاتبة کل ملاحظاتها عن مصر منذ وصولها الي الإسکندرية مرورا بترعة المحمودية وعبورا للنيل إلي أن وصلت الي القاهرة التي أقامت بها مايقرب من عامين. لقد کان للقاهرة النصيب الاکبر من حديث الذکريات ففيها عاشت مدام ڤوالکان لحظات السعادة والحزن شأنها في ذلک شأن المصريين ونجحت بفضل عملها وعلاقاتها وکونها انثي أن تقتحم الأماکن التي يصعب علي الرجال الوصول اليها. وهذا حقا ما اتاح لها ان تتعرف عن کثب علي المجتمع المصري وعاداته وتقاليده وترکيبته السکانية وطوبوغرافية الأماکن ووضع المرأة ’ الخ.
لقد تناولنا کل هذا بالتحليل والتدقيق وذلک بالرجوع الي ما ورد عن مصر في مؤلفات بعض الفرنسيين الذين أقاموا بها فترة طويلة اکسبتهم معرفة عميقة بمختلف جوانب الحياة. بالاضافة الي ذلک فإن المناصب القيادية التي شغلها بعضهم في عهد محمد علي باشا قد أثرتهم أيضا بکثير من المعلومات عن المجتمع المصري.

إ

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية