تقنيات السرد السير ذاتي في رحلة ابن العربي ت 543هـ " ترتيب الرحلة للترغيب في الملة "

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية الآداب جامعة دمياط

المستخلص

هذه الدراسة الموسومة بـ " تقنيات السرد السير ذاتي في رحلة ابن العربي ت543ه ترتيب الرحلة للترغيب في الملة " تتمحور حول تقنيات السرد وأبعاده التي تتسم بها السيرة العلمية لابن العربي التي ضمنها رحلته، وسجل فيها تجربته الصادقة التي عاشها في بلده وخارجها، متصلة بالأحداث العامة، منعکسةً عنها ومتأثرةً بها، وتتبع فيها مراحل حياته، وانتقاله من بلد إلى بلد في سبيل تحصل العلم؛ لتحقيق الغاية التي يصبو إليها، وهي معرفة الله. وقد توافر لهذه الرحلة من الشروط ما جعلها أقرب إلى السيرة الذاتية في الأدب الحديث، ومن هذه الشروط: التطابق بين السارد والمؤلف، فضلاً عن أن الشخصية صاحبة السيرة ذات مکانة علمية حافلة بالأحداث المثيرة والمتواصلة، وکذلک الميثاق السير ذاتي الذي يربط مؤلف السيرة الذاتية وسيرته بالمتلقين، ذلک الميثاق الذي استهل به ابن العربي رحلته، فضلاً عن أن هذه الرحلة تم بناؤها بناء محکماً متکاملاً متسلسلاً قائماً على التدرج والنمو والتطور الذي يتوافق مع مراحل حياة ابن العربي، مما جعلها قصة أو حکاية تعتمد على السرد.
واتخذت هذه الدراسة من تعريف فيليب لوجون للسيرة الذاتية منطلقاً نظرياً تتکئ عليه، فوقفت عند العتبات النصية التي تعُد مفتاحاً مهماً للکشف عن فنية النص، مثل: العنوان، والمؤلِّف، والميثاق السير ذاتي أو دوافع الکتابة، ثم انطلقت الدراسة نحو البحث في تقنيات السرد التي اتسمت بها سيرة ابن العربي، ومنها: التطابق بين المؤلف والسارد، والاسترجاع الزمني، الوصف، والحوار.
وقد أسلمتنا الدراسة إلى المنهج الوصفي التحليلي؛ ليتسع فيحتضن کل ما يمکن أن يفتح النص السردي، ويستنطق جمالياته: السيميائية والأسلوبية، وهذا ما تطلبه موضوع البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية