الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية للعمل عن بعد دراسة تطبيقية على عينة من العاملين عبر شبکة الإنترنت فى مصر

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

قسم الاجتماع کلية الأداب جامعة عين شمس القاهرة

المستخلص

ملخص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على تجربة العمل عن بعد فى مصر، والتعرف على العوامل والتحديات المؤثرة عليها. وتنتمى الدراسة إلى الدراسات الوصفية، ويتکون مجتمع البحث من العاملين فى مجال العمل عن بعد فى مؤسسات حکومية وخاصة؛ وقد بلغ عددهم 105 موظف، ومقابلة 20 مدير فى مجال العمل عن بعد فى قطاعات مختلفة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم اتباع المنهج الوصفى التحليلى وجمع البيانات من خلال استبانة وتم استخدام برنامج التحليل الاحصائىSPSS، کما تم الاستعانة بدليل المقابلة للحصول على بيانات کيفية للوصول الى معلومات أکثر عمقاً.
وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها: أن العمل عن بعد حقق التزام العاملين، وأن غالبية عينة الدراسة تجمع ما بين العمل الافتراضى والواقعى، وأن هناک اتصالات منتظمة تتم لمتابعة وإنجاز العمل، وأن مؤسسة العمل الحقيقية تقوم بالتقييم بشکل واقعي من خلال رصد الإنجاز والالتزام بالحضور.
وکشفت النتائج أن العمل عن بعد ساهم فى توفير الوقت، وساعد فى حفز الشغل والإنتاج، کما بدا أن معظم العاملين عن بعد لم يعملوا بشکل أفضل من المنزل. وأنه لا يوجد مواعيد للراحة التى کانت متبعة فى العمل التقليدى.وکشفت النتائج أن العمل عن بعد کان سبباً أساسياً فى الاابتعاد عن الواقع المعاش والحياة العامة لدى الکثيرين منهم. وأوضحت النتائج تأکيد غالبية العينة ضعف البنية التحتية للانترنت فى مصر وعدم قدرتهاعلى الاستمرار فى العمل من خلال الإنترنت، وعموما أکدت النتائج إقرار العينة أن العمل الافتراضى هو المستقبل

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية