جهود المرأة في المعاجم العربية وأثرها في النحو والدلالة

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية الاداب، جامعة الوادي الجديد

المستخلص

يهتم العالم بقضايا المرأة، وظهرت الکثير من الحرکات والمنظّمات العالميّة والدوليّة التي نادتْ بتمکين المرأة؛ لنيل حقوقها وتحقيق مصالحها، ومناهضة العنف والتمييز ضدّها، ودعتْ إلى مساواة المرأة بالرجل في الحقوق والواجبات وتکافؤ الفرص، ولما کانت المرأة شريکة الرجل في الوجود الإنسانيّ؛ فهي شريکته في إنتاج اللغة، ولما کانت المعاجم اللغوية تمثل هويّة الأمّة وأصلها؛ فقدِ اتّجه هذا البحث إلى دراسة" جهود المرأة في المعاجم العربية وأثرها في النحو والدلالة" تماشيًا مع الاتجاهين العالميّ والقوميّ اللذين يدعوان إلى تمکين المرأة وإعطائها حقوقها.
لذلک جاء هذا البحث ليدرسَ جزءًا مُهِمًّا من الجهود اللغوية للمرأة العربيّة، ويُسْهِمَ في إعادة ترتيب وضعيّة المرأة في التُّراث اللغويّ؛ فجمعتُ المادة اللغويّة النِسَوِيَّة المبعثرة في المعاجم العربية، وبيّنتُ أثر ذلک في النَّحو والصَّرف والدِّلالة والتَّفسير، مُبْرِزًا دور المرأة في تشکيل التُّراث اللغويّ.

The world is interested in woman's issues .Many global movements and organizations appeared calling for woman's empowerment to have her rights, and fight woman's abuse and discrimination .Also, these institutions call for equality of man and woman in rights , duties and opportunities. Woman is man's partner in the human existence since being linguistic dictionaries a reflection to nation's originality and identity . This paper comes to study "woman's effort in Arabian dictionaries and her jmpact on grammar and semantics" ,coping with the national and world attitude that call for woman's empowerment.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية