شرح المداخل في معجم "جزينيوس" دراسة في الصناعة المعجمية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

قسم اللغات الشرقية کلية الأداب جامعة المنصورة

المستخلص

تتناول هذه الورقة البحثية واحدا من أشهر المعاجم العبرية، معجم " جزينيوس"، للمستشرق الألماني" היינריך פרידריך וילהלם גֵּזֶנִיּוּס هنريخ فريدريخ ويلهالم جزينيوس"، وهو معجم شامل متعدد اللغات، مختص بمفردات العهد القديم. وتُسهِم دراسة الصناعة المعجمية في معجم مثل جزينيوس في إثراء البحث المعجمي وإبراز مدى حرص المستشرقين اليهود على إحياء اللغة العبرية في تلک الآونة من خلال الاتجاه إلى العمل المعجمي. وتعتمد هذه الورقة البحثية على المنهج الوصفي في دراسة شرح المداخل في المعجم، وهو أحد معايير الصناعة المعجمية (المحتوى اللغوي_ الهدف_ العلاقة بين المدخل ولغة الشرح_ طبيعة المداخل_ کثافة المداخل_ درجة الاهتمام بالمواد الموسوعية_ طريقة ترتيب المداخل_ طريقة الإيضاح).
ويهدف البحث إلى الوصول لوصف علمي لمعجم جزينيوس، من خلال الوصول لمنهج المؤلف في شرح المداخل، ولا يهدف البحث مطلقا لنقد المعجم _ حتى وإن کان هناک بعض المآخذ؛ فالدراسة تندرج تحت الصناعة المعجمية وليس النقد المعجمي
حقق هذا البحث أربعة مطالب، الأول: وصف معجم جزينيوس، والثاني: طرق شرح المداخل لدى جزينيوس، والثالث: معلومات المعجم، والرابع: مآخذ على المعجم في شرح المداخل. وخلص البحث إلى عدة نتائج ربما تسهم في رسم تصور لنظرية جزينيوس المعجمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية