أثر البيئة الاجتماعية في ثنائية لغة الطفل ( دراسة مقارنة بين مدرسة حکومية ، و مدرسة لغات رسمية متميزة)

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية الاداب جامعة المنصورة

المستخلص

يدور البحث حول تأثير البيئة الاجتماعية على ثنائية اللغة عند الطفل ، وانعکاس ذلک علي لغته الأم ، ومدي اختلاف تعليم اللغة الأجنبية بجانب اللغة الأم للطفل قبل دخوله للمدرسة وبعد دخوله للمدرسة ، وإبراز أثر المثيرات التکنولوجيه والإعلامية التي يتعرض إليها الطفل فى ثنائيته اللغوية
و اعتمد البحث على منهج دراسة الحالة و المنهج المقارن لتوضيح مدى التماثل والاختلاف بين عوامل ثنائية لغة الطفل وطبيعتها لدي تلاميذ المدارس الحکومية العربية و مدارس اللغات الرسمية المتميزة ، واستخدم البحث النظرية السلوکية ، واعتمد البحث في جمع البيانات الميدانية علي أداة المقابلة المتعمة .

The research turns around the impact of the social environment on the bilingualism of a child and shows the reflection of that on his mother tongue illustrating the difference between teaching a foreign language beside the child’s mother tongue before joining the school and after joining it. It highlights the impact the impact of technological and media stimuli that the child is exposed to in his bilingualism in addition to specifying how the child’s bilingualism is influenced by the methods and strategies that both the family and the school depend on, in teaching foreign language besides the mother tongue of students in the basic education stage.
The research had depended on the case study method and the comparative method to clarify the similarity and difference between the bilingual factors of the child and their nature among students of Arab public schools and distinguished official language schools. The research had used the behavioral theory.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية