المستـدرکُ عَلَـى دِيـْــوانِ (نُوْحُ العَنْدَلِيْبِ) لشَاعرِ الشَّامِ(شفيقُ جبري)

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

جامعة الإمام محمد بن سعود

المستخلص

تفيُد المستدرکاتُ على بعضِ دواوينِ الشُّعراءِ المعاصرينَ، في استکمالِ الصورةِ العامةِ للشَّاعرِ، وتُلقي الضَّوءَ على بعضِ مواقفهِ من الأحداثِ السياسية والاجتماعية.
وقد جُمعتْ في العصرِ الحديثِ عِدَّةُ مُستدرکاتٍ على دواوينِ بعض ِ الشعراءِ المُعاصرين؛ فقد أصدرَ محمدُ صبري مستدرکًا على ديوانِ أحمدَ شوقي أسمَاه: (الشوقيات المجهولة)، صدرَ في مُجلَّدينِ، وجمعَ حسن توفيق فائتَ ديوانِ إبراهيم ناجي في کتابه: (إبراهيم ناجي، قصائد مجهولة، )؛ وقامَ عبدالله سرور عبدالله بجمعِ ما لم يُطبع من شعرِ خليل شيبوب في الجزءِ الثَّاني من رسالتهِ للماجستير وعنوانها: (أشعار لم تنشر للشاعر خليل شيبوب).
The afterthoughts on some contemporary poets' collections are useful in completing the poet's general picture, and shed light on some of his positions on political and social events.
In the modern era, several recollections of the collections of some contemporary poets have been collected. Muhammad Sabri issued a refutation of Ahmad Shawqi’s Diwan, which he called: (The Unknown Shawqiyat), which was issued in two volumes, and Hassan Tawfiq collected the missing items from Ibrahim Naji’s Diwan in his book: (Ibrahim Naji, Unknown Poems); Abdullah Surur Abdullah collected the unpublished poetry of Khalil Shayboub in the second part of his master's thesis entitled: (Unpublished Poems by Khalil Shayboub).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية