دور القيادات الإعلامية في إدارة الصحف العراقية أثناء الأزمات

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية الآداب - جامعة القاهرة

المستخلص

في ظل تفاقم الأزمات في مختلف مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية، وعلى کافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية في العقود الأخيرة بشکل خاص، برز موضوع الإعلام والأزمات، أو إعلام الأزمات بکل وسائله التقليدية والجديدة، المقننة والبديلة وإعلام المواطن، وبمستوياته المختلفة الوطنية "المحلية" والقومية والإقليمية، والدولية الموجهة للآخر، خاصة في عصر الإعلام الفضائي والإعلام بلا حدود وإعلام الإنترنت کرکن أساسي من أرکان مواجهة الأزمة واحتوائها. وصارت عملية إدارة الأزمات إعلاميًا تخصصًا علميًا له قواعده ونظرياته وأسسه وآلياته واستراتيجيته، تهتم به المؤسسات التعليمية الأکاديمية والبحثية والمؤسسات الإعلامية والسياسية والدبلوماسية، کما حظى إعلام الأزمات "إعلام المواجهة" باهتمام القيادة العليا في أغلب دول العالم. وهدفت الدراسة الى التعرف على دور القيادات الإعلامية في إدارة الصحف العراقية أثناء الأزمات وينتمي هذا البحث اْلى الدراسات الوصفية وقد تم اعتماد منهج المسح ألإعلامي ونتيجة المسح الاستطلاعي للصحف العراقية اليومية والأسبوعية ونصف الأسبوعية لمعالجتها الأزمات بواسطة الصحف اختار الباحث کلاً من صحف طريق الشعب، صحيفة المشرق، صحيفة الصباح کما تعد المدة الواقعة بين مارس2019 وحتى نهاية مارس 2020ميدان البحث والتقصي،–طبقا لمعرفته التامة بمجتمع البحث وتم تطبيق الدراسة على عينة من 400 مفردة من الجمهور العام العراقي، سيتم اختيارهم بالعينة الحصصية بحيث يتم توزيع مفردات العينة على عدد القارئين وفقا لتقسيم حصصي. حيث يتم تمثيل الذکور والإناث بنسب متساوية ويتم تقسيم عينة الدراسة بنسبة الثلث لکل من منطقة الشمال والوسط والجنوب لاْختلاف السمات الديموغرافية للجمهور في هذه المناطق الثلاث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية