ييمثل العنوان أحد العتبات النصية المهمة التي لا يمکن الدخول الى النص دون المرور عليها ، لأنها تسهم في فتح أفاق الفضاء النصي من خلال التأويل وقد اختلفت الوظائف التي يؤديها العنوان ما بين الوظيفة الحملية أي دلالة العنوان على محتوى النص ، والوظيفة الإغرائية أي مخالفة العنوان لمحتوى النص بما يحقق نوعا من الإغراء عند القارئ ، وذلک لاعتبارات تجارية أو فنية واختيار العنوان عنصر قصدي من المبدع سواء أکان ذلک في مجال الشعر أم في مجال النثر ، وهو کذلک ناقص النحوية أو لاقاعدى من الناحية الترکيبة وقد تجلت استراتيجيات مختلفة للعنونة فى دواوين الشاعر السعودى على الدميني وهى رياح المواقع ، بياض الأزمنة ، بأجراسها تدق النافذة، مثلما نفتح الباب ، خرز الوقت يُعد العنوان أهم العتبات النصية، ذلک لأنه نقطة الاتصال الرئيسية بين خارج النص وداخله، فلا يمکن تجاوز العنوان إلى المتن دون التوقف أمامه لکشف أبعاده الانتاجية وصلته بهذا المتن، فهو المدخل الوحيد الملفوظ للديوان
القرنى, على محمد عايض. (2021). استراتيجية العنونة في دواوين علي الدميني. مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 69(69), 1-1. doi: 10.21608/artman.2021.75498.1088
MLA
على محمد عايض القرنى. "استراتيجية العنونة في دواوين علي الدميني", مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 69, 69, 2021, 1-1. doi: 10.21608/artman.2021.75498.1088
HARVARD
القرنى, على محمد عايض. (2021). 'استراتيجية العنونة في دواوين علي الدميني', مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 69(69), pp. 1-1. doi: 10.21608/artman.2021.75498.1088
VANCOUVER
القرنى, على محمد عايض. استراتيجية العنونة في دواوين علي الدميني. مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 2021; 69(69): 1-1. doi: 10.21608/artman.2021.75498.1088