يتضمن البحث هنا عن معنى العقل لغة واصطلاحاً وأهميته فى الکتاب والسنه وباين أقسام العلاقين عند المحاسبى. کلمة عقل فى اللغة :- نقول عقل - يعقل- معقولاً – وهو حبس النفس عن المهالک والضياع. مکانة العقل فى الکتاب والسنة. -العقل فى القرآن الکريم تهتم التربيه الاسلاميه بى العقل وتعالى من شأنه ومکانته کما جاء فى الآية القرانية الکريمة. (أفلا يتدبرون القرآن أن على قلوب أقفلها ) سورة محمد آية ٢٤ العقل فى السنه: أشارة السنة النبوية إلى العقل وأعمله کما أشار القرآن الکريم قال رسول الله (صلى الله علية وسلم) "إذا حکم الحاکم فأجتهد ثم أصاب کان لهُ أجران وإذا حکم فأجتهد ثم أخطاء فله أجر "صحيح الامام مسلم ١٣٣٨". ويتضح مما سبق أن المحاسبى فى حديثه عن العقل لم يخرج عن الکتاب والسنة وأقوال السلف الصالح والفقهاء والمحدثين الذى أخذ عنهم لذلک جاءت مصادره من الکتاب والسنه واراء مفسريها . عرفه المحاسبي العقل حينما سُئل عن ماهيته ؟ فقال : " للعقل ثلاث معانٍ: أحدها هو معناه لا معنى له في الحقيقة، ويقصد بذلک العقل الغريزة ، أي أن العقل غريزة ، وأما المعنى الثاني : فهو الفهم لإصابة المعنى أي أن العقل فهم والمعنى الثالث : العقل بمعنى المعرفة والبصيرة ، أي بصيرة