قصور التفکير وعلاقتة بالإعاقة العقلية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کليه الآداب قسم علم نفس

المستخلص

تهدف الرسالة إلي إن الطفل لا يستطيع التعبير عن نفسه وعما يدور بينه وبين الآخرين وهو بحاجة إلي برامج رعاية تأهيليه توفر لهم الإعداد إلي الحياة بالاستقلالية في قضاء احتياجاتهم واندماجهم في المجتمع والتفاعل والتوافق الاجتماعي مع الآخرين من خلال خفض إضرابات التواصل لديهم وطرق تفکيرهم ومعالجة الاضطرابات الحسية لدي الطفل المعاق ،وقد تبدو الحاجة إلي تحسين مهارات التفکير من تطوير القدرات العقلية لدي المعاقين عقليا وإثارة تفکيرهم وتدريبهم علي التحليل والمقارنة والتصنيف والمهارة في الحصول علي المعرفة الضرورية حول حال الإنسان لمعالجة المعلومات والتعامل معها واستعمال المعلومة بشکل صحيح وتطويرها لإثبات ذاته داخل المجتمع والبيئة المحيطة به تنمية المهارات التي تعين طفل المعاق عقليا علي استخراج المعلومة واستنتاجها وتفسيرها والتعبير عنها بطرق تفکير متطورة وحديثة ومن أهم أهداف التفکير تنمية مهارات جمع وتنظيم المعلومات وتفسير وربط المعلومات ومعالجتها والتواصل إلى استنتاجات وإيجاد بدائل لحل المشکلات واتخاذ القرارات والصحيحة
The subject of -care to the mentally disabled is an important theme in their daily lives as expressing their independence and social adaptation ,disabled children are suffering mentally from deficiencies in various fields and is considered the area of self-care is the most important since any failure in this aspect will affect the rest of the other aspects of a child's life, He loses confidence in itself,, the current study is designed effective programs to train when the study group, also seeks to know the current study is designed know the degree of self -care skills the differences the sexes( male and female ) to acquire these skills.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية