تذکير الفعل مع جمع المؤنث السالم في القرآن الکريم (دراسة نحوية دلالية)

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

لا اعمل

المستخلص

الأصلُ في الفعلِ أنَّه إذا أُسند إلى اسمٍ ظاهرٍ حقيقي التأنيث، متصلًا به، يُؤنَّث لتأنيثه, وإذا کان هذا الاسم مجازي التأنيث, أو فُصل بينه وبين الفعل, أو حُمل المؤنث على إرادة معنى المذکّر, جاز تأنيث الفعل وعدمُه, والقرآن الکريم –أحيانًا- يَستعملُ معنى الکلمة، فيذکَّر ويؤنَّث معها الفعل, ونجد ذلک, مع جمع المؤنثِ السالم, حيث جاء الفعل مذکّرًا ومؤنثًا مع اللفظ, وکان ذلک في کلمتين: الأولى: (الْبَيِّنَاتُ), وکان ذلک في سبع آيات في القرآن الکريم, والکلمة الثانية: (آيَاتٌ), وکان ذلک في أربع وعشرين آية في القرآن الکريم.
وجاء الفعل مذکرًا مع جمع المؤنث السالم ولم يأت مؤنثًا, في أربع کلمات, وهي: الأولى: (الطَّيِّبَاتُ) جاء الفعل مذکّرًا معها وهي فاعل في آيتين, والکلمة الثانية: (السَّيِّئَاتُ), وجاء الفعل مذکّرًا معها, في خمس آيات في القرآن الکريم, الکلمة الثالثة: (الْمُؤْمِنَاتُ), وجاء الفعل مذکّرًا معها في آيتين, الکلمة الرابعة: (ثَمَرَاتُ) وجاء الفعل مذکّرًا معها آيةٍ واحدة.
وجاء تذکير الفعل مع جمع المؤنث السالم في القراءات غير حفص, فبعض الکلمات المؤنثة تأنيثًا سالمًا جاء الفعل معها مؤنثًا في حفص, وجاء مذکّرًا في غير حفص, وذلک في تذکير الفعل مع جمع المؤنث السالم في القراءات السبعية, وتذکيره مع جمع المؤنث السالم في الشواذّ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية