فعالية برنامج تدريبي لتحسين الذکاء العام لدي عينة من أطفال اضطراب ضعف الإنتباه وفرط الحرکة من خلال تنمية الذاکرة العاملة

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

مستشفى الزهراء الجامعى

المستخلص

مستخلص البحث: تمثلت أهدف الدراسة الراهنة إلى تحسين أداء أطفال ضعف الانتباه وفرط الحرکة على اختبار الذکاء العام من خلال تدريبهم علي برنامج تدريبي لتنمية الذاکرة العاملة من إعداد الباحثة، وتم تطبيقه علي عينة من الأطفال الذين يعانون من اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحرکة والذين تتراوح أعمارهم ما بين (8 - 12) سنة، وتم تشخيصهم من قبل طبيب خبير، وتنقسم العينة فيما بينها إلي مجموعتين، إحداهما تجريبية (10 أطفال من الجنسين) طبق عليها البرنامج التدريبي لتنمية الذاکرة العاملة، والأخرى ضابطة (10 أطفال من الجنسين)، ويمر البرنامج بثلاث مراحل هي خط الأساس، والتدخل، والمتابعة، وتم استخدام أسلوب مان ويتني في التحليل الإحصائي، وأسفرت النتائج عن وجود فروق جوهرية بين متوسطات المجموعة التجريبية في القياس البعدي بالمقارنة بخط الاساس، وأسفرت ايضاً النتائج عن وجود فروق جوهرية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية التي خضعت للبرنامج التدريبي في القياس القبلي والبعدي والتتبعي في الذکاء العام، ولم تظهر أي فروق جوهرية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة التي لم تخضع لبرنامج تنمية الذاکرة العاملة في القياس القبلي و البعدي والتتبعي في الذکاء العام.
الکلمات المفتاحية: الذکاء العام، الذاکرة العاملة، اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحرکة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية