المناخ الأسري وعلاقته بالأمن النفسي لدى عينة من الطلاب ذوي الإعاقة البصرية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية الآداب - جامعة المنصورة

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين المناخ الأسري والأمن النفسي لدى عينة من الطلاب ذوي الإعاقة البصرية، والمعاق بصرياً هو "الشخص الذي لديه فقدان أو ضعف حاسة البصر، ويعاني من عدم القدرة في تلقي المعرفة في المدارس العادية ويحتاج إلى طرق وأساليب ومناهج خاصة تتلاءم مع حالته". الکفيف بحکم عجزه تفتقد شخصيته إلى عنصر الثقة ويسود نفسه الخوف، ويعيش الکفيف في عزلة وانطوائية، ويعيش کذلک أنواعاً مختلفة من الصراعات، وفي کثير من الأحيان يلجأ الکفيف إلى الحيل الدفاعية لمواجهة الصراعات والمخاوف التي يعاني منها، والمکفوفون عرضة للاضطرابات النفسية ويعانون شعوراً بالنقص والدونية، وعرضة للشعور بالقلق والخوف والوسواس القهري والاکتئاب.
وتکونت عينة البحث من (72) طالباً وطالبة تراوحت أعمارهم ما بين (12-18) سنة، واعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وتم استخدام مقياس المناخ الأسري ومقياس الأمن النفسي من إعداد الباحثة، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة دالة إحصائياً موجبة بين کل بعد من أبعاد المناخ الأسري المتمثلة في (التماسک الأسري، حرية التعبير، الصراع بين أفراد الأسرة، التوجه نحو الاستقلالية، التوجه نحو التنظيم وإنجاز المهام، التوجه الديني والأخلاقي، التوجه الترفيهي والثقافي) والأمن النفسي.
الکلمات المفتاحية: المناخ الأسري – الأمن النفسي – الطلبة ذوي الإعاقة البصرية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية