دور أنشطة العلاقات العامة فى تعزيز الهوية الوطنية لدى الجمهور الخارجى الإماراتى ( دراسة تطبيقية على الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية بدبى)

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

قسم الاعلام کلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

يمکن صياغة المشکلة البحثية فى التعرف على دور أنشطة العلاقات العامة فى تعزيز الهوية الوطنية لدى الجمهور الخارجى الإماراتى بالتطبيق على الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية بدبى، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التى استخدمت منهج المسح الإعلامي الميدانى، ويتمثل مجتمع الدراسة للجمهور الخارجى فى المواطنين الإماراتيين، بالتطبيق على عينة عشوائية متاحة قوامها (400) مبحوث من المواطنين الإماراتيين فى الفترة الزمنية من ( 4/10/2020 ) إلى (15/11/2020 ). ومثلت أدوات الدراسة فى صحيفة الاستبيان.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها :

- جاء مفهوم الهوية الوطنية لدى المبحوثين فى الترتيب الأول "الانتماء والوطنية" .
- الوسائل التى تستخدمها العلاقات العامة بالهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والتى تدعم الهوية الوطنية لدى المبحوثين جاءت (الموقع الالکترونى للهيئة الاتحادية- مواقع التواصل الاجتماعى- برامج التليفزيون- المطبوعات- الندوات والمؤتمرات).
- جاءت العوامل المهددة للهوية الوطنية فى المجتمع الإماراتى من وجهة نظر المبحوثين فى الترتيب الأول" تعدد الجنسيات فى الامارات عن طريق العمالة الوافدة " بنسبة 30.8%، وجاء فى الترتيب الثاني "التعليم الأجنبى بداخل الإمارات وخارجها" بنسبة 22.5% ، وجاء فى الترتيب الثالث "المربيات الأجنبيات"، بنسبة بلغت 21.8% .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية