أثر إطالة بناء الجملة على الجملة الخبرية المنفية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية الآداب، جامعة المنصورة

المستخلص

جاءت هذه الدراسة تحت عنوان: (إطالة بناء الجملة في آيات الحسنات والسيئات دراسة نحوية دلالية)، وقد اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي؛ حيث قام بالاستقراء, والإحصاء, والتحليل, والاستنتاح, وقد جاء هذا البحث في مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمه، والمصادر والمراجع, وفهرس للمحتويات.
اشتملت المقدمة على: أهداف الدراسة, وأسباب اختيار الموضوع, وحدود الدراسة, ومنهج البحث, والدراسات السابقة, وملاحظات على الدراسات السابقة.
وتناول التمهيد: مفهومَ الإطالة وأهم المصطلحات المرتبطة به, ووسائل الإطالة التي تؤدي إلى إطالة الجملة, ومفهوم الحسنات والسيئات لغة، وما ورد في القرآن من معانٍ للحسنات والسيئات.
أمَّا الفصل الأول: فقد تناول إطالة بناء الجملة الخبرية في آيات الحسنات والسيئات, ويشتمل على أثر إطالة بناء الجملة في الجملة الخبرية المثبتة, وأثر إطالة بناء الجملة على الجملة الخبرية المنفية, وأثر إطالة بناء الجملة على الجملة الخبرية المؤکدة.
أمَّا الفصل الثاني: فتناول إطالة بناء الجملة الشرطية في آيات الحسنات والسيئات, واشتمل على أثر إطالة بناء الجملة الشرطية بأدوات شرطٍ جازمة, وأثر إطالة بناء الجملة الشرطية بأدوات شرطٍ غير جازمة.
أمَّا الفصل الثالث: فدرس إطالة بناء الجملة في الجملة الإنشائية في آيات الحسنات والسيئات, واشتمل على أثر إطالة بناء الجملة الإنشائية الطلبية, وأثر إطالة بناء الجملة الإنشائية غير الطلبية.
وفي النهاية أرفق الباحث هذه الدراسة بخاتمة تضمنت أهم النتائج التي توصل إليها, وأتبع ذلک کله بالمصادر والمراجع التي تم اعتمادها في هذه الدراسة, وفهرس للموضوعات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية