المنطق وعلاقته بعلم أصول الفقه

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

قسم الفلسفة کلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

أن دراسة تأثير المنطق في علم الأصول تتعلق بالبحـث في مـصادر علـم أصـول الفقه ,وهو محل جدير بعناية الباحثين من حيث تحرير نقاط الاتفاق والافتراق بين علم أصول الفقه ومـصادره. َّوثمـة حاجـة ملحـة لإعـادة النَّظـر في علاقـة أصـول الفقـه بمـصادره الحقيقيــة أو المزعومـة کـالمنطق. وفي کــل هـذا تجديـٌ في ترشــيح المسائل، وتفريق بين ما کان منها أصولي الولادة والمنشأ، وما کان منها عاريه علي علم أصول الفقه.
لقد سعى الأصوليون في مصنفاتهم إلى ضبط اصطلاحاتهم ومفاهيمهم ضبطًا عميقًا ودقيقًا، وتأثر بعضهم في هذا المجال بالآليات المنطقية التي تعنى بضبط التعاريف، خصوصًا "آلية الحد" التي استعارها الأصوليون من علم المنطق، واستعاروا معها بعض ضوابطها المنهجية والنظرية.
Abstract
The study of the effect of logic in the science of jurisprudence is related to the search in the sources of the science of jurisprudence, which is a place worthy of the researchers' attention in terms of editing points of agreement and difference between the science of jurisprudence and its sources. There is an urgent need to reconsider the relationship of the principles of jurisprudence to its actual or alleged sources such as logic. And in all of this it is useful to nominate issues and differentiate between what was fundamentally of birth and origin, and what was naked on the knowledge of the principles of jurisprudence

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية