الأسواق الحديثة (المراکز التجارية :الوکالات والمولات) والتطور التاريخي لدراسة السوق والإستراتيجات المرتبطة بالقطاعات السوقية والمؤشرات الإجتماعية لدراسة سلوک المستهلکين والبيئة التسويقية و نظام المعلومات التسويقية و المخاطر الإجتماعية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية الآداب

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي معرفة دور الأسواق الحديثة و إداراتها و تنميتها وذلک عن طريق معرفة واقع هذه المؤسسات و الإشارة إلي نقاط القوة والضعف فيها ومحاولة التغلب عليها .
و تنطلق هذه الدراسة من فرضية أساسية و هي "إن الإهتمام بإدارة و تنمية الموارد الإقتصادية في الأسواق الحديثة هو ما يحقق أهداف السوق و دراسة العلاقة بين الأبعاد الإقتصادية و الإجتماعية للأسواق" . ومن أجل تحقيق هذه الأهداف إعتمدت الدراسة علي دليل المقابلة و إستمارة الإستبيان وإستخدمت علي عينة تتکون من 327 علي أساس السن و الحالة الإجتماعية والعمل في بعض المولات التجارية في مدينة المنصورة (فتحالله مول ,کارفور ,أولاد رجب ,مترو ,زهران مارکت).
و تعد ىهذه الدراسة دراسة وصفية تحليلة لتهدف إلي إکتشاف الوقائع و کشف الظواهر ووصفها حيث تعتمد علي جمع الحقائق وتحليلها و تفسيرها لإستخلاص دلالتها للوصول إلي فهم مشکلة الدراسة التي تقوم بها الباحثة .
This study aimed to know the role of modern markets, their management and development, by knowing the reality of these institutions and pointing to their strengths and weaknesses and trying to overcome them.
This study stems from a basic hypothesis, which is "The interest in managing and developing economic resources in modern markets is what achieves market goals and studies the relationship between the economic and social dimensions of markets."

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية