موضوعات الشعر الصوفي في ديوان الإلهام للشيخ على عقل (رحمه الله)

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية الآداب -جامعة المنصورة قسم اللغة العربية

المستخلص

يتسم ديوان الإلهام للشيخ " علي عقل " بصفة التکامل ، حيث غطت أبياته کافة أغراض الشعر الصوفي من مدح للذات العليّة ، ومدح الرسول صلي الله عليه وسلم ، وآل بيته الأطهار والصالحين ، کذلک التطرق لمختلف موضوعات التصوف من أحوال ومقامات الصالحين ، کالزهد والصبر والمناجاة وطلب المغفرة ، ومقام الفقر والغني ، ووحدة الأديان .
ولعل هذا يأخذنا إلي أن الشيخ ( رحمه الله ) جاري کبار الصوفية القدماء ، بل فاقت معانيه وألفاظه وبلاغتة ، کبار الصوفية القدماء ، ممن سبقوه في نظم هذا اللون الفني البديع .
وکان اللون الأبرز في موضوعات شعر (علي عقل ) هو ( الحب الإلهي ) ، حيث جاءت أبياته أکثر من نصف أشعار الديوان ، وتأتي أشعار مدح النبي صلي الله عليه وسلم وآل بيته والصالحين في المرتبة الثانية ، وشملت باقي الأشعار موضوعات التصوف المختلفة .
اتضح أيضا بُعد الشيخ عن الاغتراب والتعقيد في الأسلوب والعبارات، حيث جاءت جُلًّ أشعاره في ثوب سهل وبسيط ، يُفهم من نظرة القارئ الأولي ، حيث تسري أشعاره في الوجدان وتغلغل في النفوس ، مما لها بالغ الأثر في ارتياح النفس و هدوءها ، والسعي حثيثاً نحو الاجتهاد في العبادة والتقوى ، أجل الفوز برضاء الله رب العالمين .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية