تستهدف الدراسة الحالية الکشف عن فاعلية البرنامج التدريبى المقترح فى تنمية بعض مهارات الحياة اليومية للطفل التوحدى کالمهارات الشخصية مثل (الطعام ، وإستخدام الحمام وکذلک الإستحمام ، وإرتداء الملابس ، والعناية بالذات) ، والمهارات المنزلية مثل (الأمان والحماية المنزلية ، وواجبات المطبخ ، ورعاية المنزل) ، بالأضافة إلى المهارات المجتمعية مثل (إستخدام الهاتف والحاسب والتلفاز ، وکذلک حساب الوقت والتاريخ )، وذلک لدى عينة قوامها (6) أطفال من ذوى إضطراب طيف التوحد بواقع (4) ذکور، و(2) أناث ممن تتراوح أعمارهم مابين (5.6-6.6) عاماً بمتوسط عمرى قدره (5.5) ، وإنحراف معيارى قدره (2.82) ، وقد تم الإرتکان إلى کل من مقياس تقدير التوحد الطفولى کارز2 ( CARS2- ST) ، وتبعاً لمعايير الدليل التشخيصى والإحصائى الخامس للإضطرابات العقلية (DSM-5) فى تشخيص إضطراب طيف التوحد ، وتم کذلک تطبيق مقياس فاينلاند 2 للسلوک التکيفى ( II Vineland) ، وقد إتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبى وذلک عن طريق تصميم برنامج تدريبى لتنمية بعض مهارات الحياة اليومية لدى عينة الدراسة ، وأسفرت النتائج عن وجود فروق جوهرية بين متوسطات درجات الأطفال فى القياس القبلى والبعدى فى مهارات الحياة اليومية لصالح القياس البعدى .
ابو الفتوح, نور مصطفى, زيدان, اکرم فتحى يونس, & فهمى, اجلال فاروق. (2022). فاعلية برنامج تدريبى فى تنمية بعض مهارات الحياة اليومية لدى عينة من الأطفال ذوى إضطراب طيف التوحد. مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 70(70), 1-1. doi: 10.21608/artman.2021.86221.1235
MLA
نور مصطفى ابو الفتوح; اکرم فتحى يونس زيدان; اجلال فاروق فهمى. "فاعلية برنامج تدريبى فى تنمية بعض مهارات الحياة اليومية لدى عينة من الأطفال ذوى إضطراب طيف التوحد", مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 70, 70, 2022, 1-1. doi: 10.21608/artman.2021.86221.1235
HARVARD
ابو الفتوح, نور مصطفى, زيدان, اکرم فتحى يونس, فهمى, اجلال فاروق. (2022). 'فاعلية برنامج تدريبى فى تنمية بعض مهارات الحياة اليومية لدى عينة من الأطفال ذوى إضطراب طيف التوحد', مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 70(70), pp. 1-1. doi: 10.21608/artman.2021.86221.1235
VANCOUVER
ابو الفتوح, نور مصطفى, زيدان, اکرم فتحى يونس, فهمى, اجلال فاروق. فاعلية برنامج تدريبى فى تنمية بعض مهارات الحياة اليومية لدى عينة من الأطفال ذوى إضطراب طيف التوحد. مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 2022; 70(70): 1-1. doi: 10.21608/artman.2021.86221.1235