فاعلية برنامج تدريبى فى تنمية بعض مهارات الحياة اليومية لدى عينة من الأطفال ذوى إضطراب طيف التوحد

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلفون

1 کلية الآداب جامعة المنصورة

2 کلية الآداب، جامعة المنصورة

المستخلص

تستهدف الدراسة الحالية الکشف عن فاعلية البرنامج التدريبى المقترح فى تنمية بعض مهارات الحياة اليومية للطفل التوحدى کالمهارات الشخصية مثل (الطعام ، وإستخدام الحمام وکذلک الإستحمام ، وإرتداء الملابس ، والعناية بالذات) ، والمهارات المنزلية مثل (الأمان والحماية المنزلية ، وواجبات المطبخ ، ورعاية المنزل) ، بالأضافة إلى المهارات المجتمعية مثل (إستخدام الهاتف والحاسب والتلفاز ، وکذلک حساب الوقت والتاريخ )، وذلک لدى عينة قوامها (6) أطفال من ذوى إضطراب طيف التوحد بواقع (4) ذکور، و(2) أناث ممن تتراوح أعمارهم مابين (5.6-6.6) عاماً بمتوسط عمرى قدره (5.5) ، وإنحراف معيارى قدره (2.82) ، وقد تم الإرتکان إلى کل من مقياس تقدير التوحد الطفولى کارز2 ( CARS2- ST) ، وتبعاً لمعايير الدليل التشخيصى والإحصائى الخامس للإضطرابات العقلية (DSM-5) فى تشخيص إضطراب طيف التوحد ، وتم کذلک تطبيق مقياس فاينلاند 2 للسلوک التکيفى ( II Vineland) ، وقد إتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبى وذلک عن طريق تصميم برنامج تدريبى لتنمية بعض مهارات الحياة اليومية لدى عينة الدراسة ، وأسفرت النتائج عن وجود فروق جوهرية بين متوسطات درجات الأطفال فى القياس القبلى والبعدى فى مهارات الحياة اليومية لصالح القياس البعدى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية