الاستراتيجيات الاتصالية لإدارة العلاقات العامة بالمؤسسات السياحية بمصر وانعکاساتها علي أداء العاملين بها: دراسة ميدانية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية الآداب- جامعة المنصورة

المستخلص

تعد إدارة العلاقات العامة إحدى مجالات الإدارة التي ظهرت خلال نصف القرن الماضي وحققت تزايد مستمر في التطور والنمو مما دفع الباحثين إلى دراسة استراتيجيات الاتصال لتلک الإدارات سعيًا وراء تطويرها والعمل على تحقيق أهدافها والارتقاء بدور العاملين بها وتعزيز أدائهم الوظيفي وکفئاتهم، وساعدت استراتيجية الاتصال الإدارية للعلاقات العامة في تيسير التواصل بين أعضاء المؤسسات وربطهم معاً وخلق وفاق وانتماء، وتهدف الدراسة الحالية إلي رصد دور إدارة العلاقات العامة بالمؤسسات السياحة بمصر في تحقيق دورها الاتصالي.، والتعرف على دور إدارة العلاقات العامة في المؤسسات السياحة بمصر في تعزيز أداء العاملين بها، مع رصد العوامل الداخلية المؤثرة على أداء العاملين بالمؤسسات السياحية بمصر، مستندة إلي نماذج جرونج، حيث استخدمت منهج المسح بشقه الميداني الذي يسعي إلى رصد انعکاس الاستراتيجيات الاتصالية لإدارة العلاقات العامة على أداء العاملين بالمؤسسات السياحية بمصر، وذلة علي عينة من مؤسسات السياحة في مصر (دوميننت للسياحة- ترافکو ترافل) وتوصلت الدراسة إلي أن العلاقات العامة بالمؤسسات السياحية بمصر تسعي لتحقيق التنظيم الإداري بين العاملين عن طريق استخدام استراتيجيات اتصالية تمکنها من تحسين أداء العاملين، لتحقيق الأهداف العامة للمؤسسة، وتقوم إدارة العلاقات العامة باستخدام الاتصال الصاعد والهابط لنقل المعلومات بين المؤسسة والعاملين، کما توصلت الدراسة إلى أن (وجود الحافز المادي والمعنوي- تنمية روح المشارکة الفعالة- المشارکة في اتخاذ القرارات- وخلق المناخ الجيد للعمل داخل المؤسسة)، تعمل علي زيادة کفاءة العمل، ومستوي الاتصال الإداري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية