معالجة المجلات الثقافية العربية لأزمة الهوية – دراسة تحليلية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية الآداب- جامعة المنصورة

المستخلص

تعد الهوية عماد الأمة وقوتها، حاضرها ومستقبلها، فالهوية إن صَلُحت صلح المجتمع، وإن انزاحت عن معالم الدولة أهم مقوماتها ستطمس الهوية الوطنية، فلا يستطيع أي مجتمع أن يعيش دون هوية تميّزه عن باقي المجتمعات، حيث تهدف الدراسة الحالية إلي رصد دور المجلات الثقافية العربية (مجلة الهلال المصرية- مجلة العربية السعودية- مجلة الشارقة- مجلة العربي الکويتية) في معالجة أزمة الهوية، وتحليل الأخبار وتجسيدها کخطاب موجة يمکن الاستفادة منه، وبلورة أهمية المجلات الثقافية في ظل الإعلام الجديد، وقدرتها على توعية العرب اتجاه هوية الأنا، مع توعيتهم حول ما يحدث رغم تباين مستوى الإدراک، والبحث في قدرة المجلات الثقافية في ترسيخ قيم الهوية العربية، ومدى تأثير القوالب الصحفية المستخدمة في معالجة القضية، واعتمدت الدراسة علي منهج المسح الاعلامي وتحليل المضمون للمجلات عينة الدراسة، مستندة إلي نظرية تحليل الأطر الإعلامية، توصلت الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة بين المجلات الثقافية العربية عينة الدراسة فيما يتعلق بالأطر الإعلامية المستخدمة في معالجة أزمة الهوية لصالح مجلة الشارقة، مع وجود فروق ذات دلالة فيما يتعلق بصورة الذات في معالجة أزمة الهوية لصالح مجلتي الهلال والعربي، وکذلک فروق ذات دلالة فيما يتعلق بصورة الأخر في معالجة أزمة الهوية لصالح مجلة الهلال، بينما لم يکن هناک فيما يتعلق باستراتيجيات التأطير المستخدمة في معالجة أزمة الهوية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية