هدفت الدراسة الراهنة الى التعرف على دوافع تعرض الجمهور العراقي للبرامج الحوارية السياسية في القنوات الفضائية العراقية، وتنتمي الدراسة إلى البحوث المسحية، التي تستخدم منهج المسح الإعلامي وتعتمد الدراسة بشکل أساسي على اداة الاستبيان لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بالجمهور العراقي المتابع للقنوات الفضائية العراقية وتم اختبار العينة منه. واجريت الدراسة على عينة من الجمهور العراقي بمنطقة الکرخ (مدينة المنصور) ومنطقة الرصافة (مدينة الصدر) بعينة قوامها 400 مفردة موزعة على فئات مختلفة للتعرف على دوافع تعرض الجمهور العراقي للبرامج الحوارية السياسية في القنوات الفضائية العراقية. وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج التي من أهمها: • أکدت نتائج الدراسة الميدانية أن هناک عدد کبير من القنوات الفضائية العراقية التي يتابعها دائما أفراد العينة، ومنهم العراقية، أشور، السومرية، الشرقية، البغدادية، الديار، عشتار، المسار، السلام، آفاق، صلاح الدين، بلادي، فهذه بعض القنوات الفضائية العراقية وليست کلها، وهي غيض من فيض فضائي عراقي يملأ الفضاء العربي، حيث يوجد أکثر من 30 فضائية عراقية على قمر نايل سات. • أشارت نتائج الدراسة الميدانية الى أن أفراد العينة يقضون من 3 ساعات: 5 ساعات في متابعة القنوات الفضائية العراقية، حيث أنهم يعتمدون عليها کوسيلة اخبارية، وتثقيفية، وترفيهية، وتعليمية فهم يقضون وقت طويل في متابعتها حيث انها تساعدهم على الانفتاح الفکري والثقافي على العالم الخارجي.
المرسومي, رياض عبد الحافظ محمد. (2022). دوافع تعرض الجمهور العراقي للبرامج الحوارية السياسية في القنوات الفضائية العراقية. مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 70(70), 1-1. doi: 10.21608/artman.2021.92109.1300
MLA
رياض عبد الحافظ محمد المرسومي. "دوافع تعرض الجمهور العراقي للبرامج الحوارية السياسية في القنوات الفضائية العراقية", مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 70, 70, 2022, 1-1. doi: 10.21608/artman.2021.92109.1300
HARVARD
المرسومي, رياض عبد الحافظ محمد. (2022). 'دوافع تعرض الجمهور العراقي للبرامج الحوارية السياسية في القنوات الفضائية العراقية', مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 70(70), pp. 1-1. doi: 10.21608/artman.2021.92109.1300
VANCOUVER
المرسومي, رياض عبد الحافظ محمد. دوافع تعرض الجمهور العراقي للبرامج الحوارية السياسية في القنوات الفضائية العراقية. مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 2022; 70(70): 1-1. doi: 10.21608/artman.2021.92109.1300