مستويات تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الشباب في تعزيز ثقافة السلم الأهلي "دراسة ميدانية لعينة من الشباب الجامعي العراقي"

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

جامعة المنصورة - کلية الآداب

المستخلص

تنطلق الدراسة من هدف رئيسيي يتمثل في التعرف على مستويات تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الشباب في تعزيز ثقافة السلم الأهلي وتنتمي الدراسة إلى البحوث الوصيفة، التي تستخدم منهج المسح الإعلامي، حيث تستهدف التعرف على مستويات تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الشباب في تعزيز ثقافة السلم الأهلي، ووصف وتحليل کيف تؤثر هذه المواقع على اتجاهات الشباب العراقي المستخدم لمثل هذه المواقع. کما تعتمد الدراسة على منهج المسح الإعلامي، ومسح عينة من الشباب الجامعي العراقي المستخدم لمثل هذه المواقع، للحصول على معلومات بشأن ثقافة السلم الأهلي ومواقع التواصل الاجتماعي موضع الدراسة خلال فترة البحث وتقييمها في ضوء الإطار النظري للدراسة. وأجرى الباحث الدراسة على عينة من الشباب الجامعي العراقي على عينة قوامها (400) مفردة موزعة على ثلاث جامعات عراقية (جامعة المستنصرية، جامعة الإسراء، جامعة دجله).
وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج أهمها:
• أشارت نتائج الدراسة الميدانية الى استخدام شبکات التواصل الاجتماعي، ففي الترتيب الاول دائما بنسبة 47.5% وفي الترتيب الثاني أحيانا بنسبة 32.5% وفي الترتيب الثالث نادراً بنسبة 20.0%.
• بينت نتائج الدراسة الميدانية عدد الساعات التي يقضيها أفراد العينة على شبکات التواصل الاجتماعي، ففي الترتيب الاول أکثر من 5 ساعات يومياً بنسبة 33.5% وفي الترتيب الثاني أکثر من 4 ساعات بنسبة 25.3% وفي الترتيب الثالث من ساعتين إلى 3 ساعات يومياً بنسبة 23.3% وفي الترتيب الرابع ساعة يومياً بنسبة 18.0 %.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية