التغطية المصورة للإنتخابات الرئاسية المصرية لعام2018 (دراسة تحليلية لعينة من مواقع الصحف الإلکترونية المصرية)

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية الآداب - جامعة المنصورة

المستخلص

سعت الدراسة الي التعرف علي کيفية تأطير المواقع الإلکترونية للصحف المصرية للصور الصحفية المنشورة لحملة الانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2018 ودلالة ذلک من خلال تحليل مضمون الصور الصحفية المنشورة في هذة الصحف والتعرف علي أنواع الأطر المستخدمة فيها ، وتحديد حجم التغطية المصورة التي أولتها صحف الدراسة للانتخابات الرئاسية والتعرف علي مصادر الصور المنشورة والآليات التي اعتمدن عليها الصحف في تغطيتها للانتخابات الرئاسية المصرية
أظهرت نتائج الدراسة ما يلي :
1- أظهرت النتائج ارتفاع نسبة الاهتمام بالتغطية المصورة للانتخابات الرئاسية وتم الاستدلال علي ذلک من خلال عدد الصور المنشورة في صحف الدراسة والتي بلغت (1815) صورة .
2- أظهرت النتائج سيطرة إطار المشارکة علي التغطية المصورة للانتخابات الرئاسية المصرية 2018 في صحف الدراسة ، تلاه إطار الدعم والمساندة تلاه إطار المسئولية تلاه إطار المصلحة العامة .
3- أظهرت النتائج تعدد أساليب الإقناع المستخدمة في التغطية الصحفية المصورة للانتخابات حيث اعتمدت صحف الدراسة علي أساليب الإقناع المنطقية في المرتبة الأولي تليها أساليب الإقناع العاطفية وذلک لإثراء التغطية المصورة للانتخابات الرئاسية المصريه .
4- أظهرت النتائج الخاصة بمصادر الصورة الصحفية المنشورة عن الانتخابات الرئاسية في صحف الدراسة اعتماد الصحف علي المراسلون في المرتبة الأولي يليه المصورون يليه الصور الارشيفية .
5- أوضحت النتائج أن صحف الدراسة أولت اهتمام بنشر الصور الصحفية بزوايا الکاميرا الأمامية في المرتبة الأولي في حين لم تغفل عن عرض الصور بزوايا الکاميرا الجانبية والعلوية .
6- کشفت نتائج الدراسة عن استخدام الصحف الالکترونية عينة الدراسة لقالب الخبر بنسبة کبيرة في تغطيتها المصورة للانتخابات الرئاسية المصرية يلية التقرير الصحفي ، يليه الحوار الصحفي ، يلية القصة الاخبارية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية