المهارات الاجتماعية وعلاقتها بتقدير الذات لدي الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

باحثه ماجستير کلية الاداب جامعة المنصورة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلي التعرف علي العلاقة بين المهارات الاجتماعية وتقدير الذات لدي الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة , وذلک لدي عينة تکونت من (42 ) طفل وطفلة من ذوي صعوبات تعلم القراءة ومنهم (28) ذکور, و(14) أناث , و کانت أعمارهم تتراوح من (9-11) عاماً ومستوي ذکاء الأطفال متوسط يتراوح بين (90-110) علي مقياس ستانفورد بينيه للذکاء, وقد استخدمت الباحثة مقياس مقياس ستانفود – بينية للذکاء الصورة الخامسة المعدلة التي أعدها جال رويد ترجمة وتعريب ( الدکتور صفوت فرج , 2011 ), و بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات تعلم القراءة :إعداد (فتحي مصطفي الزيات , 2008), وأيضاً اختبار المسح النيورولوجي السريع إعداد ( مارجريت موتي وآخرون) تعريب (مصطفي کامل , 1998 ) , وکما تم إستخدام مقياس المهارات الاجتماعية ( إعداد الباحثة), و مقياس تقدير الذات (إعداد الباحثة).کما أوضحت نتائج الدراسة أنه توجد علاقة دالة إحصائية موجبة بين المهارات الاجتماعية وتقدير الذات لدي الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية