مناظر الکا الملکية في معبد فيلة

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

جامعة المنصورة

المستخلص

المستخلص:
تعتبر النصوص المصرية القديمة المُدونة على الآثار المصرية دليل مادي ملموس لکل ما يُکتَشف عن الحضارة المصرية وخاصة في العصور المتأخرة. وواحد من الموضوعات الهامة التي تحتاج إلى دراسة متکاملة هو الکا الملکية ومناظرها في المعابد المصرية في العصرين اليوناني والروماني، لذا تم اختيار واحد من أکثر المعابد شهرة من العصرين اليوناني الروماني وهو معبد فيلة کمثال وليس حصر لتلک المناظر لدراسة شکل ونصوص الکا الواردة فيها.
تناولت تلک الورقة البحثية نبذة عن ماهية الکا الملکية کواحدة من عناصر ماهية الانسان السبعة، وتناولت أيضاً سرد للمعلومات الأساسية لمناظر الدراسة من حيث وصف المنظر، ونص الکا الملکية، والجمل المشيرة إلى الکا الملکية خلال النصوص، وغيرها من عناصر المنظر الأساسية. ذلک من خلال منظرين من مناظر معبد فيلة الواقعين على واجهتي الصرحين کمصادر للبحث، والذي جاء کلاهما ممثلاً لطقسة ضرب أو قمع الأعداء. واستنتاج أسباب تمثيل الکا الملکية في تلک الطقسة من الألقاب المُتَخَذة بواسطة الکا مع شرح مبسط ووصف لکل منظر.

Abstract:
This research paper contains a brief summery about the royal ka’s essence, and counting the basic information of research scenes regarding to scene description, royal ka text, the sentences referring to royal ka through texts, and other basic elements of the scene. That through two of Philae temple’s scenes where located on front of both pylons as research resources, which are came both representing smiting enemies’ scenes. And resulting the reasons of representing the royal ka in that ceremony.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية