الآثار الاجتماعية المصاحبة للغش المدرسي وتأثيرها على التنمية الاجتماعية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية الآداب - جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن الابعاد الاجتماعية للغش المدرسي وتأثيره على تنمية المجتمع واستخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي وتکونت العينة من (400) طالب وطالبة وتنتمي الدراسة الى البحوث الوصفية ومنهج البحث الاجتماعي وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج أهمها:
1- وجود علاقة عکسية متوسطة بين تدين الاسرة وسبق القيام بالغش في الامتحانات، أي انه کلما زادت درجة تدين الاسرة قل القيام بالغش في الامتحانات.
وهذا راجع إلى التنشئة الأولى، وإلى وضع المناهج وعدم إعطائها لهذا الأمر أولوية. "ويرجع ذلک إلى الاستعمار الغاشم الذي أخفى التربية الإسلامية بمعناها الأصيل عن مناهج المدارس في أغلب الدول الإسلامية".
ولذا صار الطلاب لا يدرکون ويستشعرون قيمة العلم ومکانته؛ مما جعل تحصيله بالوسائل غير المشروعة أمر طبيعي عند الکثير من الطلاب.
This is due to the initial upbringing, and the development of curricula and the lack of priority given to this matter. This is due to the brutal colonialism that hid Islamic education in its original meaning from school curricula in most Islamic countries.
The study aimed to reveal the social dimensions of school cheating and its impact on community development. The study used the social survey method and the sample consisted of (400) male and female students. The study reached a number of results, the most important of which are:
1- There is a moderate inverse relationship between the family's religiosity and the previous cheating in exams, meaning that the higher the family's religiosity, the less cheating in exams.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية