رأس المال الاجتماعى وتنمية العملية التعليمية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

المستخلص
يهدف هذا البحث إلى بيان اهمية رأس المال الاجتماعى فى تنمية العمليه التعليمية وعلى علاقة رأس المال الاجتماعى بتوطيد العلاقه بين المدرسه والاسرة والمجتمع المحيط ، وأوضحت نتائج الدراسة الميدانية أن دور رأس المال الاجتماعى فى مجتمع الدراسة متوسط نسبياً يميل إلى الايجابية ما يعنى انه يحتاج إلى التحفييز والتشجيع للاستثمار فى رأس المال الاجتماعى المتاح لديهم واستغلالة بما يعود بالنفع على المجتمع .کما أکدت على أن وجود علاقه بين المدرسة والمجتمع المحلى من أهم عوامل تفعيل دور المدرسة ورفع کفائتها فى المجال التربوى والتعليمى ، وزيادة کفاءة المخرجات المدرسية ، وربط المدرسة بواقع المجتمع وحاجاته والمتطلبات اللازمة لتنميته ، وتعتبر المشارکة المجتمعية تطوير لتلک العلاقه.
Summary
This study aims to demonstrate the importance of social capital in the development of the educational process and to determine the relationship of social capital to the consolidation of the relationship between the school, family and the surrounding community and the importance of that relationship in the development of the educational process, and the results of the field study showed that the role of social capital in the study community is relatively average. It tends to be positive, which means that it needs motivation and encouragement to invest in the social capital available to them and exploit it for the benefit of the community. School outcomes, linking the school to the reality of the community and its needs and requirements for its development, and community participation is considered a development of that relationship.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية