التنمر کظاهرة اجتماعية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

يعد التنمر المدرسي من الظواهر الاجتماعية التي بات الجميع يشتکى منها ويعانى من ويلاتها کثير من الطلاب, ويبحث المهتمون بالعملية التربوية والنفسية والاجتماعية سبل مواجهتها والتصدي لها والحد من انتشارها، ويظهر سلوک التنمر في المدارس بمراحلها المختلفة, وتتکون عملية التنمر من عدة عناصر وتتمثل في المتنمر، والضحية والمتفرجون المارة ، وبالنظر لسلوک التنمر نجد أن له أنماط عديدة أبرزها التنمر اللفظي والتنمر الجسدي والتنمر الاجتماعي النفسي والالکتروني، ومن أبرز أسباب التنمر الاسباب البيولوجية والاسرية والاجتماعية فضلا عن الاسباب الاعلامية والتکنولوجية ، والتنمر کعدوان سواء کان بصورة جسدية، أو لفظية، أو اجتماعية ، أو جنسية ، له اثار سلبية سواء على القائم بالتنمر أو على ضحية التنمر أو على البيئة المدرسية إذ يؤثر في البناء الأمني والنفسي والاجتماعي للمجتمع المدرسي أو علي المجتمع ککل.

School bullying is one of the social phenomena that everyone complains about, and many students suffer from its scourge. Those interested in the educational, psychological and social process are looking for ways to confront it, confront it and limit its spread. Bullying behavior appears in schools in its various stages. And the victim and bystanders, and looking at the behavior of bullying, we find that it has many patterns, most notably verbal bullying, physical bullying, and social, psychological and electronic bullying. Nationality, has negative effects, whether on the bully, the victim of bullying, or the school environment, as it affects the security, psychological and social structure of the school community or the community as a whole.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية