مأساة إبليس فى فکر الدکتور/ صادق جلال العظم دراسة تحليلية نقدية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية الاداب جامعة المنصورة قسم الفلسفة

المستخلص

مع أن الدکتور العظم أعلن منذ البداية, أن إبليس قصة درامية من نتاج خيال الإنسان, وهو غير مؤمن بها أصلاً, ومع ذلک برر لإبليس عناده واستکباره, بأنه مخلوق من نار وآدم خُلق من طين, والنار تقع في مرتبة أفضل من الطين. فأخذ إبليس من عنصر تکوينه وهو(النار) حُجة لغروره وعصيانه للأمر الإلهي بعدم السجود لآدم عليه السلام, فاعتقد أنه هو الأفضل, ونسى أن هذه المميزات کلها لم يحصل عليها بذاته ولا بنفسه, ولولا أن الحق سبحانه وتعالى أوجد هذه المميزات ما کانت قد وجدت, فالفضل إذن ليس للعنصر الذي خُلق منه إبليس, ولکن الفضل للذي أوجد هذه المواصفات في عنصر النار. کذلک من المستحيل وجود تنافض بين الأمر الإلهي والمشيئة الإلهية لما يدعي (د. العظم).
Although Dr. Al-Azm declared from the beginning that Satan is a dramatic story that is the product of human imagination and does not believe in it at all. However, he justified Satan with his stubbornness and arrogance, that he was created from fire and Adam was created from clay, and that fire falls in a better place than clay. So Satan took from his element of creation (fire) an excuse for his arrogance and his disobedience to the divine command not to prostrate to Adam, peace be upon him, so he believed that he was the best, and forgot all of that. Of these advantages that he did not obtain by himself or himself, and had it not been for God Almighty to create these characteristics, they would not exist.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية